تل ابيب – وزير اسرائيلي سابق يتجسس لصالح إيران

18 يونيو 2018آخر تحديث :
تل ابيب – وزير اسرائيلي سابق يتجسس لصالح إيران

رام الله – صدى الاعلام

كشف جهاز الشاباك الإسرائيلي اليوم أن الوزير وعضو الكنيست السابق (جونين سيجيف) ، اعتقل في أيار الماضي بتهمة “مساعدة العدو” في أيام الحرب، وبتهمة التجسس ، وقدم مكتب النائب  العام الإسرائيلي  لائحة اتهام ضده  ، بالإضافة إلى عدة  تهم أخرى تتعلق بتسليم معلومات إلى العدو .

سيجف في السنوات الأخيرة كان يقيم في نيجيريا، وبعد سفره لغينيا الاستوائية سلم في أيار الماضي لاسرائيل بناءً على طلب الشرطة الإسرائيلية، وكانت غينيا رفضت دخوله بسبب ماضيه الجنائي.

ومع وصوله ألقي القبض عليه ، وخضع للتحقيق على يد عناصر الشاباك ، وعرضت عليه المعلومات التي جمعت حول اتصالاته بالمخابرات الإيرانية، وأعماله المعادية لدولة إسرائيل.

وحسب نتائج التحقيق التي أجراها الشاباك تبين أن جونين سيجف يعمل عميلاً لصالح المخابرات الإيرانية، وكانت بداية الاتصالات بين سيجف والإيرانيين منذ العام 2012 عبر السفارة الإيرانية في نيجيريا، وبعدها سافر إلى إيران والتقى مع مشغليه من المخابرات الإيرانية، وكان على علم كامل بهويتهم.

وكشف التحقيق أن سيجيف اجتمع مع مشغليه الإيرانيين في جميع أنحاء العالم، في الفنادق والشقق التي يعتقد أنها تستخدم للنشاط الإيراني السري. كما تلقى نظام اتصالات سري لتشفير الرسائل بينه وبين مشغليه.

وكشف التحقيق أيضا أن سيجف أعطى مشغليه من المخابرات الإيرانية معلوماته متعلقة بسوق الطاقة، والمواقع الأمنية في إسرائيل، ومواقع المباني والمسؤولين في الهيئات السياسية والأمنية، ومعلومات أخرى كثيرة.

من أجل إنجاز المهام المكلف بها من الإيرانيين، أقام  سيجيف علاقات مع مواطنين إسرائيليين مرتبطين بأمن  دولة إسرائيل، كما عمل سيجف على ربط بعض المواطنين الإسرائيليين بالمخابرات الإيرانية عن طريق خداعهم وعرض أن ما يقومون به أعمال برايئة.

وبناء على طلب الشاباك والشرطة ، سمحت المحكمة الإسرائيلية نشر التفاصيل المذكورة، ومنعت نشر بقية التفاصيل.

الاخبار العاجلة