في وضح النهار «السرايا» شاهد جديد على بلطجة حماس

آخر تحديث : الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 3:02 مساءً
في وضح النهار «السرايا» شاهد جديد على بلطجة حماس

خاص صدى الاعلام

زاوية سوشيالCOM: نهتم بمناقشة ما تثيره مواقع التواصل الاجتماعي (Social media) الفلسطينية من مواضيع مختلفة (سياسية،اجتماعية،اقتصادية،…) . بهدف؛ توضيح الصورة اكثر ولكي تكونوا شركاء في اعلام هادف يشخص ولا يجرح

 خرجت جماهير كبيرة من أبناء الشعب الفلسطيني يوم الاثنين 18-06-208، في مسيرة حاشدة في ساحة السرايا وسط مدينة غزة، وذلك  ضمن فعالية “حراك الأسرى لإنهاء الانقسام”، وخلال الفعالية تدخلت أجهزة أمن حماس وقامت بالاعتداء على جموع المتظاهرين في ساحة السرايا.

وقد دعت قيادة الحراك لوقفة وطنية لمحاسبة وملاحقة كل المتسببين بالاعتداء على المتظاهرين في السرايا، مُشددةً على حق الجماهير في التظاهر وحرية التعبير عن رأيها في مجمل القضايا الوطنية والديمقراطية.

من جهتها عبرت الفصائل الوطنية عن رفضها واستنكارها وإدانتها بوضوح لـ “تدخل أجهزة أمن حماس وإعتدائها وقمعها للمواطنين”، كما أكدت أن قمع الحريات ومصادرتها والإعتداء على التجمعات السلمية هو دليل آخر على ما يتعرض له شعبنا في غزة من تضييق واجراءات تمس حقوقه الأساسية.

قمع الوقفات السلمية في غزة، وتدخل عناصر أمنية تابعة لحماس  ترتدي زياً مدنياً، ومنع الصحفيين من التغطية الإعلامية وتصوير الفعالية اثار موجة غضب عارمة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وكان من أبرزها المنشورات التالية:-

نشرت الاسيرة المحررة وفاء البس تحت عنوان “تنويه هام حول ما جرى معها في ساحة السرايا.. شكرا لكل من شتمني وتركت الميدان والرجولة لك ولبيتك”.

وليد العمري مدير مكتب قناة الجزيرة في فلسطين نشر عبر صفحته الشخصيه تحت عنوان بلطجة في وضح النهار في غزة.”

 الصحفي فارس الصرفندي شكر حماس وذلك من خلال منشوره عبر فيس بوك “باسم الصحفيين الفلسطينيين اشكر حركة حماس على جريمتها وجريمة ملشياتها بحقنا كصحفييين وواضح ان حماس ارادت ان تقول لنا كصحفيين فش حد احسن من حد”

 كما كتب الصرفندي عبر صفحته  “شهادة للتاريخ”. 

نشر الاعلامي والمذيع  في راديو  ‏‎24 FM‎ عبر صفحته الشخصية منتقدا تبريرات حماس الغير مقبولة بحق المواطنين في ساحة السرايا.. 

الدكتور والناشط ابراهيم معمر نشر عبر صفحته فيس بوك شهادته حول ماجرى في السرايا.. “ما حدث اليوم يشكل تهديد خطير لحقوقنا كأفراد وكجماعات ومصادرة للحق في التجمع السلمي والحق في التعبير عن الرأي”. 

الإعلامية نور عودة كتبت عبر صفحتها الشخصيه “بيقلك حماس ترفض الاعتداء على الاسرى المحررين اليوم وترجو عدم تكرار ذلك. طيب هو مين الي اعتدى؟ اللهو الخفي؟”

عضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين الصحفي عمر نزال نشر تحت عنوان النقابة تقرر مقاطعة اخبار مليشيات حماس وتشكيلاتها القمعية” 

كما علق نزال في منشور آخر حول احداث السرايا  القمع الجسدي، الطعن بالوطنية، الطعن بالاخلاق، كيل الاتهامات جزافاً، مسلكيات نابعة من ثقافة الانغلاق والتعصب والفئوية ورفض الآخر. ثقافة تبنى وتتعزز عندما يكون التقاعس عن مواجهة العدو الحقيقي، والعجز عن تحقيق اي منجزات.

رابط مختصر
2018-06-19
Bashar