وكيل التربية والتعليم: “انجاز 2018” كان نموذجا يحتذى ونقود تغييرا في منظومة التعليم الفلسطيني

2 يوليو 2018آخر تحديث :
وكيل التربية والتعليم: “انجاز 2018” كان نموذجا يحتذى ونقود تغييرا في منظومة التعليم الفلسطيني

رام الله- صدى الاعلام

قال وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د.بصري صالح، إن الوزارة تقود تغييرا في منظومة التعليم، ولكن هذا التغيير لا يمكن ان يتأتى بدور منفرد منها، مبينا أن وزارة التربية والتعليم العالي تجوب الوطن من اقصاه الى اقصاه، بحثا عن شركاء حقيقين.

وقال د.صالح إن الوزارة وقعت أكثر من 100 اتفاقية مع أكثر من مئة مؤسسة وطنية، بما يخدم أهداف التطوير التربوي.

وناشد د.صالح في حديث لبرنامج البناء والدولة الذي يبث عبر اثير صوت فلسطين، المجتمع الدولي، ان يضع كل قوته بإتجاه لجم الممارسات الاسرائيلية الهائلة التي تعرض حياة أبناء شعبنا الفلسطيني وحقهم في التعليم للخطر.

وأكد في حديثه، أن المطلوب هو شراكة حقيقة واعية بين وزارة التربية والتعليم من جهة، وكل المؤسسات ذات العلاقة من جهة أخرى، مؤكدا استعداد “التربية والتعليم” لمناقشة والدخول في شراكة مع كل اطياف المجتمع الفلسطيني.

وفيما يتعلق بامتحان الثانوية العامة (الانجاز) للعام 2017/2018، قال د.صالح، إن العام الجاري عام جيد، وأعلنت الوزارة اثناء عقد امتحان الثانوية العامة ان الامتحانات ايضا مرت بشكل جيد، واليوم نظام الانجاز يتيح للطلبة مرونه كبيرة جدا مقارنة بنظام التوجيهي السابق، من حيث تقليص عدد المباحث التي قدمها الطلبة، وغيرها.

كما أكد صالح حق المواطنين في التعبير عن رأيهم، مشيرا الى انه في مقابل شكوى البعض رأينا ارتياحا كبيرا من قبل جمهور الطلبة والمعلمين.

وتابع: إذا دققنا في برنامج الامتحان، نرى ان هناك اعتبارات محددة للمواد المختلفة ومواد تسبقها يوم ويومين، وهذا مبني على دارسة تفصيلية واضحة تناقش مرة ومرتين في داخل الوزارة وتنشر وفق الاصول. مشيرا الى ان هناك إجراءات عملية تتم من قبل الادارة العامة للامتحانات في وزارة التربية والتعليم ومن قبل لجنة الامتحانات العامة، تأخذ بعين الاعتبار كل من له علاقة بهذا الامر.

وأعرب وكيل وزارة التربية والتعليم العالم، عن ارتياح الوزارة، حيث قدمت هذا العام نموذجا يحتذى في الانضباط والاستعداد والتحضير، وأنه لا توجد أية شكوى حقيقية من الامتحانات.

واشار قائلا: في كل سنة تقوم الوزارة بعملية تقييم شامل لاجراءات عملها في مجالات مختلفة، من بينها مجال الامتحانات، ونسعى الى الكثير من الجوانب التطويرية في هذا الموضوع، لان نظام الثانوية العامة الجديد لم يكتمل. مبينا أن في العام القادم سيكون لدينا منهاج جديد للصف الثاني عشر، وبالتالي سيكون هناك أهمية لان يكون الامتحان موجه للمنهاج الجديد.

وعن صندوق الانجاز والتميز في وزارة التربية والتعليم، قال صالح، إن هدف الصندوق هدفه ان يستطيع كل معلم التقدم بخطوات أسرع بإتجاه ايجاد مخرجات مختلفة.

واستطرد قائلا: الوزاة اطلقت مدارس التعلم الذكي، هذه المدارس تطبق نماذج ريادية هي من صنع المعلمين والمعلمات، ولدينا تجارب غنية في فلسطين يقوم بها معلمونا ومعلماتنا في كل مكان، نجمع هذه النماذج ونقيمها وتصبح جزءا لا يتجزأ من الارث التربوي الفلسطيني.

وعن المدارس الخاصة ورسومها المرتفعة قال الدكتور بصري صالح، تلقينا عديد الشكاوى خلال العام الدراسي الماضي، ووضعنا حدا في إطار النظام والقانون، وفي إطار ما اصدرته الوزراة من تعليمات، والنظام والقانون يقول لا يجوز رفع الاقساط بنسبة تتجاوز نسبة الغلاء المعيشي؛ الذي يصدرها المركز الوطني الفلسطيني.

وفيما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة للأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي، قال د.صالح: “الخدمة في مجال الامتحانات للاسرى، هي خدمة مستقرة ومستمرة، وهناك اتفاقية بين وزارة التربية والتعليم وهيئة شؤون الاسرى والمحررين، وتقوم الهيئة بهذا الموضوع بتعاون من الوزارة، ونحن نهتم ونتابع ونضع الامور في سياقها”.

وختم وكيل وزارة التربية والتعليم العالي حديثه قائلا: “في كل عام تعلن الوزارة بشكل واضح عن ما تقوم به في الاعوام اللاحقة، وما هو الجديد في برنامجها، ونحن اليوم في إطار التحضيرات للعام الدراسي القادم، وهناك تقييم لعدد من البرنامج التي أعلنتها الوزارة العام الماضي.

وتابع: طبقنا برنامج النشاط الحر في أكثر من 1100 مدرسة، كما طبقنا برنامج دمج التعليم المهني والتقني في التعليم العام في حوالي 800 مدرسة، ومن ثم انتقلنا الى 25 مدرسة في غزة، كحلقة اولى.

وأنهى بالقول: نقدم بناء مدارس في غزة، وتدريب معلمين في غزة، ونتابع الجامعات في غزة، ونتابع المناهج في غزة، ويشتركوا في وضع المناهج زملائنا المعملين والمعلمات، وبالتالي نقوم بكل ما يجري في هذا الموضوع انطلاقا من ايماننا بأن لابنائنا الحق في الحصول على الخدمة التعليمية المتطورة بغض النظر عن اماكن تواجدهم، كون غزة هي جزء عزيز علينا ولا يمكن التخلي عنه.

الاخبار العاجلة