مشروع قانون إسرائيلي للسماح لليهود بشراء أراضي في الضفة الغربية

8 يوليو 2018آخر تحديث :
مشروع قانون إسرائيلي للسماح لليهود بشراء أراضي في الضفة الغربية

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية، تقريرا بعنوان “مشروع قانون إسرائيلي للسماح لليهود بشراء أراضي في الضفة الغربية “.

يشير التقرير إلى أن اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع، ستنظر في مشروع قانون يسمح لليهود بالحصول على حقوق ملكية الأراضي في الضفة الغربية، وتقول المذكرات التوضيحية لمشروع القانون، الذي يرعاه عضو الكنيست بيتزال سمريتش (البيت اليهودي)، إن الوضع الحالي قائم على القانون الأردني لعام 1953، والذي منع أي شخص من شراء الأراضي في الضفة الغربية إلا إذا كانوا مواطنين أردنيين أو مواطنين من بلد عربي آخر. وقد ظل هذا القانون ساريًا بعد أن استولت إسرائيل على الضفة الغربية في حرب الأيام الستة عام 1967.

ويتابع التقرير، في أوائل السبعينيات، تم العثور على طريقة للالتفاف على القانون والسماح لليهود بشراء الأراضي هناك عبر أمر خاص ينص على أنه يمكن لأي شخص شراء الأراضي من خلال شركة مسجلة في الضفة الغربية، بغض النظر عمن يملك الشركة.

وحول ما سبق ذكره، تتابع الصحيفة، أن ذلك الأمر “مكن اليهود من تأسيس شركات مسجلة في الضفة الغربية واستخدامها لشراء الأراضي”.

ويهدف مشروع قانون سمريتش إلى القضاء على هذا التباين ويفيد ببساطة أن أي شخص يمكنه شراء الأراضي في الضفة الغربية.

ولاحظت المذكرات التوضيحية أن حقيقة أن إسرائيل لا تستطيع في الوقت الحالي شراء أراض هناك “لأنه فقط إسرائيلي وهذا غير مقبول”. لذلك، يقترح هذا التشريع أنه يحق لأي شخص الحصول على حقوق ملكية الأراضي في الضفة الغربية، كما هو الحال في معظم البلدان حول العالم.

الاخبار العاجلة