اقتراح بإيفاد نواب كنيست للدفاع عن قانون القومية في بروكسل

9 سبتمبر 2018آخر تحديث :
اقتراح بإيفاد نواب كنيست للدفاع عن قانون القومية في بروكسل

رام الله-ترجمات صدى الاعلام

طرح عضو الكنيست أمير أوحانا، النائب عن حزب الليكود الحاكم، على رئيس الكنيست، يولي ادلشتاين، إرسال وفد برلماني إلى بروكسل للاجتماع مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني ووزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن، “لتفنيد حملة الأكاذيب والقذف بإسرائيل التي تقوم بها القائمة المشتركة”، على حد تعبيره.

وجاء اقتراح أوحانا هذا عبر قناة ” i 24 ” الاسرائيلية ،  وذلك في أعقاب الاجتماعات التي عقدها نواب القائمة “المشتركة”، مع موغريني وأسيلبورن، في الأسبوع الماضي، في بروكسل ولوكسمبورغ، لإقناعهما بإدانة “قانون القومية”. وكان أوحانا قد ترأس لجنة الكنيست الخاصة التي صاغت ووافقت على “قانون القومية”، وكتب إلى إدلشتاين أنه سيشرفه رئاسة وفد برلماني كهذا.

ويؤكد أوحانا أن أعضاء القائمة “المشتركة” عقدوا اجتماعات مع وزراء من الاتحاد الأوروبي “من أجل المَس باسم إسرائيل وتقويض طبيعتها الديمقراطية بواسطة “أكاذيب” فاضحة وتشويه الواقع في كل ما يتعلق بقانون القومية”، مضيفا: “يجب علينا ألا ننتظر حتى تصل أكاذيب القائمة المشتركة إلى العالم، وبالتالي هناك حاجة إلى إجراء مضاد سريع وفعال في شكل وفد برلماني رسمي يعمل على نفس المستوى ويلتقي بالعناصر نفسها”.

يذكر ان وفدا من القائمة “المشتركة”، التي تعتبر الممثل البرلماني لفلسطيني الــ48، قد توجه الأسبوع الماضي في زيارة الى بروكسل ولوكسمبورغ استغرقت ثلاثة أيام، اجتمع أعضاؤه خلالها بوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني وكذلك مع وزير خارجية لوكسمبورغ سيلبورن.

وترمي زيارة نواب “المشتركة” الى بروكسل، الى حشد التضامن الأوروبي مع حملتهم في التصدي لـ”قانون القومية” الذي صادقت عليه الكنيست الإسرائيلية في الـ19 من يوليو/تموز المنصرم، وهو قانون أساس يحدد إسرائيل كدولة للشعب اليهودي الى جانب عدة بنود تثير معارضة نواب “المشتركة” وتثير جدالا في الشارع السياسي في إسرائيل.

الاخبار العاجلة