المصالحة الهدف الاول والوحدة الخيار الأسمى

11 سبتمبر 2018آخر تحديث :
المصالحة الهدف الاول والوحدة الخيار الأسمى

رام الله – صدى الاعلام

ناقش حلقة هذا الاسبوع من برنامج عين على غزة الذي  تبثه اذاعة صوت فلسطين ” فشل التهدئة بين حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة والاحتلال الاسرائيلي”.

وقال رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة النجاح، رائد نعيرات ” لا استطيع ان احكم ان التهدئة فشلت، استطيع ان اقول ان التهدئة قد تعثرت بإتجاه ان تكون اولا مصالحة وطنية ومن ثم يذهب الكل الى حل فيما يخص قطاع غزة واذا ذهبنا بهذا الاتجاه، باعتقادي ان  الفشل الذي حدث هو عدم موافقة السلطة الفلسطينية على ان تكون التهدئة ذات بعد انساني “

وأضاف نعيرات ” الحلول التي طرحت من اجل التهدئة  يراد لها ان تكون  حلول  انسانية وليست حلول سياسية، وهذا ما تريده اسرائيل من اجل  اولا الضغط على حماس والسلطة في ان واحد، الضغط على حماس بإتجاه ان تذهب حماس الى ايجاد حلول للقضايا العالقة وعلى رأسها قضية الاسرى وان توقف مسيرات العودة، والقضية الثانية الضغط على السلطة بإتجاه ان تحرف الانظار في صفقة القرن وتحاول ان تثبتها وكانها داخل قطاع غزة ” .

وأشار نعيرات الى ان اسرائيل لم تلتزم ابدا باي اتفاق تهدئة وقال ”  لم تلتزم إسرائيل بتفاهمات 2014، وعودتنا إسرائيل انها لم تلتزم لا بتهدئة ولا بمفاهيم ولا بهدنة ولا حتى بالصفقات، ولا يوجد في القاموس الاسرائيلي مفهوم غير مفهوم واحد الذي يتكلم عنه رابين انه لا توجد مواعيد مقدسة ولا بنود مقدسة.

واكد نعيرات على ان المطلوب هو اعادة نرتيب  البيت الفلسطيني الذي يبتدء بالمصالحة الوطنية الفلسطينية وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية ، وختم قائلا ” هذا هو الهدف الاول والاسمى ” .

وحول  فشل التهدئة من عدمها  قال الكاتب في صحيفة الايام أكرم عطا الله من قطاع غزة” المشروع الاسرائيلي يتمثل بفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة، وهذا الامر الذي جعل المعارضة الفلسطينية تضع اقادمها في الارض رافضة لمشروع التهدئة، وهذا افشل التهدئة “.

من جهته قال المحلل السياسي طلال عوكل ” الجميع يدرك مخاطر الانقسام والجميع يدرك اهمية المصالحة والمشاركة والتوحد، وخصوصا الان نحن في قمة المواجهة مع مشروع صفقة القرن. وعندما يقال ان المصالحة هي الاولوية، هذا يعني انحياز للخيار الوطني، مع اني ادرك مدى الالم المترتبة على الوضع في قطاع غزة، ولكن المفتاح بيد الفلسطينيين والمفتاح هو المصالحة ما عدا ذلك ربما نقع في فخ تسهيل المخطط الامريكي الاسرائيلي” .

واشار عوكل الى الواقع الحالي في ظل الانقسام المستمر بالقول ” حتى الان نحن نقع في خطيئة تقديم المصالح الفئوية الخاصة على حساب المصالح الفئوية العامة، لكن في كل الحالات هذه الحسابات خاطئة ولن تقودنا الى شيء ولا  تقود أصحابها الى شيء” . واضاف ” على الفلسطينيين عليهم ان يتوحدوا وان يعيدوا صياغة المشروع الوطني الفلسطيني “

 

الاخبار العاجلة