روسيا تنوي تزويد الجيش السوري بمنظومات S300

25 سبتمبر 2018آخر تحديث :
روسيا تنوي تزويد الجيش السوري بمنظومات S300

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تحدث مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مكالمة هاتفية، أجريت أمس الاثنين، حول إمداد سورية بأنظمة الدفاع الجوي “إس- 300″، وأكد له أن أعمال سلاح الجو الإسرائيلي بالذات هي التي تسبب بكارثة الطائرة الروسية “إيليوشين- 20” ومقتل طاقمها.

وجاء في بيان المكتب الصحافي للكرملين: “جرى مواصلة مناقشة ملابسات الحادث مع الأخذ بعين الاعتبار أن المعلومات التي قدمها العسكريون الإسرائيليون حول العملية التي نفذها طيرانهم فوق الأراضي السورية لا تتوافق مع استنتاجات وزارة الدفاع الروسية، والجانب الروسي ينطلق من أن أعمال سلاح الجو الإسرائيلي كانت السبب الرئيسي للكارثة”.

وأوضح الكرملين أن الرئيس الروسي أشار خلال المحادثة مع نتنياهو إلى أن “اتخاذ روسيا لقرار حول تعزيز قدرات الدفاع الجوي السوري هدفها الأول هو منع أي خطر يهدد حياة العسكريين الروس الذين يتولون مهمة محاربة الإرهاب”. على حد تعبيره.

وسبق وأن بذلت إسرائيل جهودا لمحاولة إقناع روسيا بعدم تزويد النظام السوري بأنظمة الدفاع الجوي المتطورة نسبيًا “إس- 300” خشية أن يعرقل ذلك قدراتها الجوية وحرية الطيران الحربي الإسرائيلي في الأجواء السورية.

في المقابل، قال نتنياهو لبوتين خلال المكالمة الهاتفية إن “نقل منظومات الأسلحة المتطورة إلى جهات غير مسؤولة يزيد من الخطر في منطقة”، وإن “إسرائيل سوف تستمر في الدفاع عن أمنها ومصالحها”، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وأضاف بيان نتنياهو أنه “أعرب عن ثقته في أن مصداقية تحقيق الجيش الإسرائيلي والاستنتاجات التي خلص إليها حول سقوط الطائرة الروسية”. كما حمّل نتنياهو، خلال حديثه الهاتفي مع بوتين، “سورية مسؤولية إسقاط الطائرة”، وقال إن “العدوان الإيراني يقوض الاستقرار”.

وأشار البيان إلى أن الاثنين اتفقا على “مواصلة الحوار بين الفرق المهنية والتنسيق بين الجيوش في القنوات العسكرية”.

الاخبار العاجلة