عبيدات: يجب تعزيز الثقة بالقضاء الفلسطيني وبمنظومة العدالة

1 أكتوبر 2018آخر تحديث :
عبيدات: يجب تعزيز الثقة بالقضاء الفلسطيني وبمنظومة العدالة

رام الله – صدى الاعلام

استضاف برنامج “البناء والدولةالذي يبث على اذاعة – صوت فلسطين نقيب المحامين الفلسطينيين، المحامي جواد عبيدات،  للحديث حول تاريخ وحاضر نقابة المحامين الفلسطينيين والدور المنوط بها وفيما يلي نص الحوار:

بداية تأسيس النقابة وعملها وما هي الاتجاهات التي بدأت النقابة العمل بها؟

إن نقابة المحامين هي النقابة الوحيدة التي انشئت بقانون صدر عن المجلس التشريعي، وهي تضم قطري الوطن (المحافظات الشمالية والجنوبية).

مهنة المحاماة في فلسطين بدأت ودرست ايام الانتداب البريطاني،كما كان هناك العديد من الجامعات التي تدرس القانون في يافا وعكا وحيفا، فكان المحامون الفلسطينييون مميزين جدا في ذلك الحين، بحيث كان هناك عدد لا بأس به من الاخوة المحامين ولكن لم يكن هناك جسم نقابي يمثلهم ويستطيع ان ينظم هذه المهنة.

بعد دخول الاحتلال الاسرائيلي في عام 48 وعام 67 بدء الحراك النقابي وظهور القانونيين والحقوقيين الذين كانوا يشغلون نسبة لا بأس بها في حينه، فبدأ العمل تحت مظلة لجنة المحامين العرب. بعد حرب 48 تم انشاء اتحاد المحامين العرب وكان احد بنوده القضية الفلسطينية.

عند دخول السلطة الوطنية الفلسطينية في 1993 كانت مرحلة انتقالية وحينها صدر في 9-7-1997 قانون تأسيس نقابة المحامين وكان الرئيس الشهيد ياسر عرفات قد شكل لجنة مكونه من 9 اعضاء وهذه اللجنة مكونة من المحامين المتقاعدين ايام الاردن والمحامين الذين كانوا يعملون بمناطق فلسطين وقطاع غزة.

في عام 1999 تم إصدار القانون الخاص بنقابة المحامين، وكان ذلك في 6-4-1999 حيث صدر قانون تنظيم مهنة المحاماة وصادق عليه في حينها رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المرحوم القائد ياسر عرفات.

 

كيف استمرت العلاقة مع نقابة المحامين الأردنيين بعد عام 1967 ؟

لجنة المحامين العرب التي شكلت من المحامين الذين يتواجدون داخل الاراضي المحتلة هي التي ادارات عمل كافة المحامين الذين يتواجدون في المناطق الفلسطينية، ولم يكن اي دور لنقابة المحامين الاردنيين في هذا الموضوع.

 

الدور الوطني للمحامي قبل قيام السلطة الفلسطينية

كان يلقى على المحامي مهام كثيرة تقع على عاتقه بخصوص الاسرى والبيوت المهددة، ومن القرارات التعسفية التي كانت تصدر عن دولة الاحتلال، المحامي في حينه لا يلقى على عاتقه فقط ان يقوم بالتمثيل القانوني وانما كان يلعب دور وطني بحت وكان يؤتمن على الكثير من الاسرار الوطنية النضالية التي كان ينقلها بين الاسرى والقيادة في الداخل والخارج.

المحامي في حينه كان يعمل محاميا صباحا وقد يكون اسيرا ليلا، بسبب ممارسته التي كان يمارسها ليس فقط من ناحية قانونية فقط وانما من ناحية وطنية .

في تلك المرحلة إسرائيل كانت تبحث دائما وابدا عن خلق جسم بديل لمنظمة التحرير الفلسطينية، فكان دور المحامين دور رادع وتثقيفي وتحريضي على كل من ينخرط في الجسم البديل التي تبحث عنه إسرائيل.

في ايامنا هذه نقول بان نقابة المحامين هي جسم دفاعي عن شرعيتنا وعن منظمة التحرير الفلسطينية، ونحن دائما وأبدا نقول ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الوحيد  للشعب الفلسطيني، وهي الجهة الرسمية الوحيدة التي يحق لها ان تفاوض بإسم الشعب العربي الفلسطيني.

 

بعد عام 1967 كيف تم توحيد الجسم الفلسطيني للمحامين في الضفة الفلسطينية وغزة؟

المحامين هم جهة مثقفة عالمة داريه بالوضع السياسي وبكافة الاوضاع الاقليمية ، كانوا دائما متحدين ايام لجنة المحامين العرب حتى في ايام نقابة المحامين الاردنيين كان لا فرق بين المحامي في غزة والمحامي في الضفة وكانوا جميعا يعملون تحت مظلة واحدة هم قانونيين فلسطين.

نحن دائما وابدا نعمل بجسم واحد وبرأي واحد تحت مظلة واحدة، نحن متحدون لايفرقنا شيء وانا افتخر باننا النقابة الوحيدة التي تعمل في شطري الوطن غير منقسمة.

 

دور نقابة المحامين بعد قيام السلطة الفلسطينية

نقابة المحامين من تاريخ تأسيسها بدأت بمرحلة انتقالية بحيث قسمت الى عدة اقسام، المرحلة الاولى والتي ركزت على موضوع تنظيم مهنة المحاماة والبدء بتنظيم هذه المهنة من حيث الانظمة والقوانين، فنقابة المحامين عملت بكل جهد على مدار 20 عاما وهي تعمل من أجل رفعة مهنة المحاماة وتحقيق العدالة ونصرة المظلوم.

اصبحت نقابة المحامين تلعب ادوار جوهرية مع كافة شرائح الوطن مع المواطن والمسؤول ومع القيادة ومع التنظيمات، اليوم  نقابة المحامين تقوم بدور جوهري في بناء المؤسسات وتشارك بصياغة القوانين وتشارك برقابة أداء الوزارات.

نقابة المحامين هي جهة رقيبة على كافة اعمال مؤسسات الدولة، بحيث انها تستطيع وبكلمة حرة ان تنتقد اي عمل عام يخالف القانون او لا يتماشى مع القوانين المعمول بها في فلسطين.

نقابة المحامين تعمل ليل نهار من أجل تطوير المحامي، ومن أجل رفع مستوى مهنة المحاماة، ومن أجل التقوية القانونية والتعليم المستمر لكافة الزملاء من اجل خلق طبقة من المحامين يكونوا على قدر من المسؤولية.

 

كيف انعكس قانون النقابة على المحامين من خلال تمثيلهم في جسم واحد ؟

عندما يكون هناك قانون ينظم مهنة المحاماة يستطيع من خلال هذا القانون المحامي ان يعلم ما عليه من واجبات وما له من حقوق، يستطيع في حينه المحامي ان يتمتع كافة الميزات التي وجدت بموجب القانون، والمحامي له ميزات تختلف عن النقابات الاخرى.

اليوم لدينا صناديق متطورة مثل صندوق التقاعد والتعاون والزماله، هذه الصناديق كلها تكفل للمحامي حياة كريمة وحياة يسودها الاستقرار الاقتصادي.

 

الدور الذي تلعبه النقابة في الحفاظ على حقوق المواطنين

هناك لجنة منصوص عليها في قانون نقابة المحامين، هذه اللجنة تدعى لجنة الشكاوي، وهذا اللجنة من اهم اللجان الموجودة في نقابة المحامين بحيث يتفرع عنها عدة لجان، تقوم بدراسة اي شكوى يقوم بتقديمها المواطن، حيث تقوم هذه اللجنة بعد تمحيص  الشكوى بإحالتها الى مجلس تأديبي إن إرتأت بأن هذه الشكوى من الممكن ان يكون فيها خروج عن سلوك مهنة المحاماة.

 

رسالة نقابة المحامين إتجاه المجتمع الفلسطيني:

اتوجه للمواطن الفلسطيني بان يعزز ثقته بالقضاء الفلسطيني وان يعزز ثقته بالمحامي الفلسطيني وبمنظومة العدالة، هناك الكثير يعتقد ان الذهاب الى المحامي مضيعه للوقت، انا اقول له بانه مخطئ،

أمل من كافة الاخوة المواطنين ان يعززوا تقتهم بالقضاء الفلسطيني، ويجب علينا جميعا ان نعمل بكل جهد من رفعة هذه المنطومة لان العدالة هي التي تحقق كل شيء.

الاخبار العاجلة