الأحمد: قادرون على إحباط أي مؤامرة تتعرض لها القضية الفلسطينية

1 أكتوبر 2018آخر تحديث :
الأحمد: قادرون على إحباط أي مؤامرة تتعرض لها القضية الفلسطينية

القاهرة – صدى الاعلام

قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة “فتح”، نائب رئيس لجنة فلسطين في البرلمان العربي عزام الأحمد، “إننا الأقدر والأقوى على إحباط أي مؤامرة تتعرض للقضية الفلسطينية، ولن يكون هناك أي حل، إلا حلا شاملا بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة”.

وأضاف الأحمد، في تصريحات له، اليوم الاثنين، عقب اختتام أعمال اجتماع لجنة فلسطين التابعة للبرلمان العربي، الذي ترأسه رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، أن اللجنة أقرت خطة تحرك فيما يتعلق بضرورة التصدي لما تسمى بصفقة القرن، والموقف الأميركي الخطير بشأن القدس، واللاجئين، وقانون القومية اليهودي العنصري الذي يهدف إلى طرد الفلسطينيين من داخل أراضي الـ48، ومنع اللاجئين من العودة إلى وطنهم، حيث سيكون حراك إعلامي على المستوى العربي والدولي والإقليمي مع البرلمانات الدولية بهذا الشأن.

وتابع أن الاجتماع يأتي تزامنا مع الإضراب الشامل في جميع أنحاء فلسطين التاريخية، الذي دعت له لجنة المتابعة العربية داخل أراضي الـ48 والقوى الفلسطينية مع فعاليات في المخيمات الفلسطينية في المهجر والشتات، للإعلان عن رفض قانون القومية الذي أقرته الكنيست الإسرائيلية.

وبين أن الاجتماع ناقش ما تقوم به الإدارة الأميركية وتجاهلها للقرارات الشرعية الدولية الخاصة بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وحل عادل لقضية اللاجئين وفق قرار 194.

وقدم الأحمد، خلال الاجتماع، تقريرا شاملا ومفصلا حول مستجدات القضية الفلسطينية خاصة فيما يتعلق باستمرار الانقسام وضرورة تحقيق الوحدة الفلسطينية، حيث تم التأكيد أن الانقسام هو فعل إقليمي ودولي وليس كما يشاع أنه فلسطيني -فلسطيني، مضيفا أن حركة “حماس” انجرت، وما زالت، وراء الانقسام.

وأكد أنه تم إبلاغ لجنة فلسطين بالبرلمان بقبولنا بما وقع من اتفاقيات وقرار جامعة الدول العربية الذي اتخذ صباح يوم الانقسام 15-6-2007 لعودة الأمور كما كانت عليه قبل 14-6-2007، مشددا على أن الذي يقسم وطنه هو خائن.

وأوضح الأحمد، فيما يتعلق بوكالة “الاونروا”، أنه تم استضافة ممثلي الوكالة بالقاهرة لحضور الاجتماع وقدموا تقريرا شاملا بهذا الشأن ومقترحات تحت شعار “يا فلسطينيين كرامتكم لا تقدر بثمن “، وأكدوا إصرارهم على التحرك بالتعاون والتنسيق مع جميع الأطراف المعنية التي تريد للاونروا أن تكمل رسالتها، وهي ليست إغاثية وإنسانية فقط، ولكن هي سياسية بامتياز وما يقوله الرئيس ترمب حول الوكالة مرفوض تماما.

وقال: “إن تداعيات خطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة الحقيقية ستظهر عقب انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني، حيث أن الخطاب أكد مواقف القيادة الثابتة ولا يمكن أن نقبل أن تبقى إسرائيل لا تلتزم بما وقعت عليه، ونحن لا نقبل أن تكون الولايات المتحدة راعية لعملية السلام وهي خرجت عن الشرعية الدولية، بالإضافة إلى أن المجلس سيناقش ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي الشهر الجاري وذلك لأهميته، وأن إنهاء الانقسام يساعد الشعب الفلسطيني على تجنيد كل طاقاته وينتزع حجة يتخذها البعض على الساحة العربية أن الفلسطينيين منقسمون، حيث أن الفلسطيني الوطني الحقيقي هو من ينهي الانقسام حتى نستطيع حشد الطاقات لمجابهة السياسة الأميركية”.

وأشار إلى أن “حماس” تعتقد أن العالم يلهث وراءها تحت شعار الحل الإنساني الذي حاولت أميركا وقوى أخرى أن تربطه بصفقة القرن، ولكن القيادة الفلسطينية وقفت له بالمرصاد، مؤكدا “أننا الأقدر والأقوى على إحباط أي مؤامرة، ولن يكون هناك أي حل إلا حلا شاملا بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة”.

وتابع:  قلنا “لا” وسنبقى نقول “لا” في وجه التحديات التي تواجه قضيتنا الوطنية.

من جانبه، قال السلمي إن لجنة فلسطين أعدت مشروع قرار سيصدر عن البرلمان في جلسته العامة الأربعاء المقبل يعالج موضوع “الأونروا” ويحشد الدعم العربي والإقليمي والدولي لوكالة الغوث الدولية، كما سيتم توجيه مراسلات من رئيس البرلمان العربي إلى الجهات الدولية المعنية لإيضاح الصورة بشأن وقف الدعم الأميركي للأونروا، والطلب من الدول القادرة تقديم الدعم للوكالة الدولية.

وأوضح السلمي، في تصريح له، أن اللجنة استضافت اليوم ممثل المفوض العام للأونروا بالقاهرة لإبلاغه بموقف البرلمان بأن الدعم المقدم لا يكفي، مشددا على المسؤولية الدولية تجاه الأونروا التي أنشئت بقرار أممي لتقديم العون للاجئين الفلسطينيين، وأن العالم العربي يقدم الدعم اللازم.

وأضاف السلمي أن اللجنة ناقشت، أيضا، خطة تحرك عربية للتصدي لقانون القومية العنصري الذي أصدرته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ويهدف إلى طرد الشعب الفلسطيني من أراضي عام 1948″.

وأوضح أن البرلمان بدأ خطة تحرك في هذا الشأن منذ صدور هذا القرار العنصري، وبعث بخطاب إلى الاتحاد البرلماني الدولي لرفض هذا القانون العنصري، وتمت إحالته إلى اللجنة المختصة في الاتحاد.

وأضاف السلمي أنه سيشارك منتصف الشهر الجاري في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي ويلقي كلمة يؤكد فيها حق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه، لأنه شعب ظُلم كثيرا واحتلت أرضه وطُرد منها، وظلم كذلك عندما قُطعت المساعدات عنه، مؤكدا دعم البرلمان العربي للشعب الفلسطيني الصامد في أرضه.

الاخبار العاجلة