الترك : هيئة العمل التعاوني تعمل على تعزيز صمود الشعب الفلسطيني على أرضه

7 أكتوبر 2018آخر تحديث :
الترك : هيئة العمل التعاوني تعمل على تعزيز صمود الشعب الفلسطيني على أرضه

رام الله – صدى الاعلام

إستضاف برنامج “البناء والدولة”، الذي يبث عبر اثير صوت فلسطين ؛ رئيس هيئة العمل التعاوني في فلسطين يوسف الترك، للحديث حول هيئة العمل التعاوني في فلسطين وفيما يلي نص الحوار :

كيف تعرف هيئة العمل التعاوني في فلسطين،وما هي أهمية ان تصبح هيئة مستقلة؟

هيئة العمل التعاوني هي مؤسسة حكومية انشئت بموجب قرار صادر عن فخامة الرئيس محمود عباس بتاريخ 16-11-2017، وتم العمل بها بتاريخ 29-12-2017، هي مؤسسة حكومية تعنى بتطوير قطاع التعاوني في فلسطين بمختلف الانشطة الاقتصادية ومجالات عمله.

الهدف منه هو تنظيم العمل التعاوني في فلسطين، وتشجيعه ومتابعته من خلال هيئة العمل التعاوني، والتي جاءت امتداد للادارة العامة للتعاون التي كانت موجودة وتمارس عملها من خلال وزارة العمل.

نحن الان في مبنى مستقل، ونمارس عملنا كهيئة عمل تعاوني من خلال هذا المقر، ونطاق عملنا الضفة الغربية وقطاع غزة.

ما هي العلاقة بين هيئة العمل التعاوني والجمعيات التعاونية الموجودة على ارض الواقع؟

التعاونيات في فلسطين كانت نشطة في عشرينيات القرن الماضي، والحركة التعاونية الفلسطينية هي قديمة، وكانت منتوجات الجمعيات التعاونية الفلسطينية تصل الى مختلف الاسواق العربية، بعد ذلك تعرضت في عهد الانتداب البريطاني الى انتكاسات، ثم عندما كانت الضفة الغربية تحت الولاية الاردنية.

حدث تطور نوعي في موضوع الجمعيات التعاونية، حيث كانت اللجنة الفلسطينية الاردنية المشتركة تقدم مساعدات تعاونية في الضفة الغربية خاصة في مجال الاسكان، وفي بداية عام 67 تعرضت الحركة التعاونية الفلسطينية الى نكسات متتالية تمثلت هذه النكسات في مصادرة الاراضي وفي مصادرة المياه الجوفية وحتى في هدم وتجريف الابار الارتوازية التي كانت تزود هذه الجمعيات بالمياه، وايضا الصادرات والواردات.

التعاونيات في عهد الاحتلال الاسرائيلي تراجعت كثيرا وبقي الوضع كذلك حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية حيث عاودت الحركة التعاونية  في فلسطين الى حي هويتها بصورة تدريجية، ونحن الان نعتقد ان هذه الحركة تتقدم بإستمرار ولكن لم تصل الى المستوى المطلوب.

هيئة العمل التعاوني في خطتها المستقبلية، تسعى الى تطوير القطاع وتنميته خاصة في مجالات الجمعيات الاستهلاكية والاسكان، وايضا لدى الهيئة توجه قوي في ايجاد مراكز توزيع وخاصة في المنتوجات الزراعية.

نحن نقصد في النهاية الى تعزيز صمود شعبنا الفلسطيني على ارضه، خاصة في المناطق المهمشمة ومناطق الجدار، لذلك ستقوم الهيئة بالتركيز على نشاطها على هذه المناطق وبالاضافة الى بقية مناطق السلطة الفلسطينية.

العلاقة مع الجمعيات التعاونية هي علاقة تكاملية، بمعنى ان الهيئة وجدت لتنظيم هذا القطاع ولتسهيل اجراءته ولتشجيع العمل التعاوني.

الجمعيات الخيرية في فلسطين جهة الاختصاص هي وزارة الداخلية من حيث استكمال كافة الاجراءات، وكل جمعية يوجد في اسمها تعاون فهي من اختصاص هيئة العمل التعاوني، اما الجمعيات الخيرية فاختصاصها في وزارة الداخلية.

ما هي مسؤولية هيئة العمل التعاوني؟

كل تمويل لاي جمعية او اتحاد، يجب ان يأخذ الان موافقة هيئة العمل التعاوني ومجلس إدارة هيئة العمل التعاوني، لان الهيئة لديها مجلس إدارة، بالتالي اي تمويل خارجي يجب ان يأخذ موافقة الهئية وموافقة مجلس إدارة الهئية ورئيس مجلس إدارة الهيئة.

نحن نسعى الى ديمومة هذه الجمعيات وهذا القطاع، من خلال تنظيم هذا التمويل واعادة التصرف فيه، بما يخدم الاهداف التي من أجلها اسست هذه الجمعية التعاونية.

ما هو  الدور  الذي تقوم به الهيئة من اجل تطوير   لاداء هذه الجمعيات، حتى تكون قادرة على أداء رسالتها؟

لدينا كادر وظيفي من الموظفين في الهيئة، هذا الكادر على قدر من الكفاءة ولدنيا كادر جديد بحاجة الى تدريب على اعمال الهيئة، كادر الهيئة يقوم بزيارة الجمعيات التعاونية ويشرف على انتخابات مجالس الادارة، اضافة الى ان ميزانيات هذه الجمعيات تقدم للهئية للتدقيق والمصادقة عليها.

نحن ذاهبون الى تغيير الفلسفة في موضوع التعاونيات، بحيث يسود الجمعية فكر مجلس الادارة، يعني نريد ان نجتاز مرحلة ان الجمعية مرتبطة بشخص معين.

نحن نبذل جهد كبير في موضوع الارشاد الذي يتعلق بالجوانب الادارية والمالية لدى مجالس الادارة، اضافة الى ذلك لدينا خطة اعلامية نتابع فيها مع قطاع الاعلام الحكومي والخاص.

ما هي أهم معالم الخطة الاستراتيجية لقطاع التعاون؟

سنعمل الى عقد شراكات مع مؤسسات التعليم في المدارس والجامعات، لاننا معنيين ان يكون لدينا جامعة فلسطينية تمنح درجة الدبلوم والبكالوريوس في العمل التعاوني، ونسعى في المستقبل ان يكون لدينا معهد وجامعة في فلسطين تتخصص في العمل التعاوني، كي يعمل هذا القطاع على تنمية الاقتصاد الوطني.

القطاع الزراعي هو قطاع مهم، وتقريبا اكبر قطاع تعاوني في فلسطين ويتمثل في اكثر من 100 جمعية تعاونية زراعية، نحن نسعى حاليا مع هذا الاتحاد الى تطوير هذا القطاع في مجال الزراعة.

 

 

 

 

 

 

 

الاخبار العاجلة