فلسطين تفوز في كتارا بروايتين لثورة حوامدة وعاطف أبو سيف

17 أكتوبر 2018آخر تحديث :
فلسطين تفوز في كتارا بروايتين لثورة حوامدة وعاطف أبو سيف

واصلت فلسطين، حصد الجوائز الأدبية العربية، بحصول الروائية ثورة حوامدة على جائزة كتارا للرواية العربية لفئة الرواية المنشورة عن روايتها “جنة لم تسقط تفاحتها”، والروائي عاطف أبو سيف على الجائزة نفسها لفئة روايات الفتيان غير المنشورة عن روايته “قارب من يافا”، وذلك في حفل توزيع جوائز الدورة الرابعة من “كتارا” بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقالت ثورة حوامدة : سعيدة بأن أفوز بجائزة كتارا للرواية العربية عن فئة الرواية المنشورة باسم فلسطين، وهو ما يعكس تواجد القلم الفلسطيني الشاب في تظاهرات أدبية عربية كبرى .. سعادتي مضاعفة لكوني أول امرأة فلسطينية تفوز بهذه الجائزة .

من جهته، أشار عاطف أبو سيف إلى أن روايته “قارب من يافا” هي أول محاولة له في كتابة رواية للفتيان، لافتاً إلى أن الكاتب يبحث على الدوام عن الشكل المناسب للتعبير عن حكايته.

وقال: وجدت أن حكاية هذا القارب تصلح إما لرواية بوليسية أو رواية مغامرات، فكانت رواية للفتيان كون أن المغامرين هم من فتيان المخيم، لافتاً، وهو المتخصص بكتابة الروايات للبالغين، إلى أن الكتابة للفتيان تحتاج إلى فنيات خاصة في إعادة صياغة الأدوات على أكثر من مستوى، بما في ذلك وعي الشخصيات داخل الرواية.

ولفت أبو سيف، : من المهم التواجد المستمر للمبدعين الفلسطينيين في المحافل العربية، سواء عبر الفوز بجوائز الرواية العربية المختلفة أو غيرها، وهو ما يعكس ثراء الأدب الفلسطيني، واستمرار نهر هذا الأدب في التدفق.

وهنأت وزارة الثقافة كلا من حوامدة وأبو سيف بالفوز بجائزة كتارا للرواية العربية، معتبرة إياه، إنجازا للإبداع الفلسطيني عامة، وللأدب الفلسطيني على وجه الخصوص، مشددة على أهمية الإبداع الأدبي بكافة أشكاله، وخاصة السردي منه، في نقل الرواية الجمعية للشعب الفلسطيني إلى العالم، خاصة أن الروايات الفائزة ستتم ترجمتها لعدة لغات، علاوة على المساهمة في تعميمها ونشرها عربياً.

المصدر الايام
الاخبار العاجلة