السعودية : تشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات

20 أكتوبر 2018آخر تحديث :
السعودية : تشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات

الرياض- صدى الاعلام

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ليل الجمعة السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات، بعد إعلان الرياض عن وفاة الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصليتها بأسطنبول، حسب الإعلام الرسمي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن الملك أصدر أمرا “بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية”، وذلك “لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق وتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها، والتسلسل الإداري والهرمي بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات”.

وتابعت أن الأمر الملكي صدر بناء “على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد” إلى الملك بشأن “الحاجة الماسة والملحة لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة”.

وضمت اللجنة في عضويتها سبعة مسؤولين، بينهم وزيرا الداخلية والخارجية ورئيسا الاستخبارات العامة وأمن الدولة.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة نتائج أعمالها خلال شهر، بحسب الأمر الملكي.

وأعلنت الرياض في وقت سابق وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، خلال “شجار” مع عدد من الأشخاص إثر مناقشات جرت بينهم في قنصليتها بأسطنبول، وذلك بعد أكثر من أسبوعين من الإعلان عن اختفائه.

وبالتزامن، أصدر العاهل السعودي سلسلة أوامر ملكية بإعفاء مسؤولين أمنيين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني، من منصبيهما.

الاخبار العاجلة