اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين سيعقد في فلسطين في الخامس من الشهر الجاري

4 نوفمبر 2018آخر تحديث :
اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين سيعقد في فلسطين في الخامس من الشهر الجاري

رام الله – صدى الاعلام 

إستضاف برنامج “البناء والدولة”، رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين محمد اللحام، للحديث حول نقابة الصحفيين الفلسطينيين وفيما يلي نص الحوار :

خلفية العمل الصحفي في فلسطين، وكيف بدء العمل النقابي للصحفيين في فلسطين؟

نقابة الصحفيين الفلسطينيين أسست بالعشرينيات من القرن الماضي وهي من اوائل نقابات الصحافة في العالم، ولكن فلسطين ان كان بالادباء والكتاب والشعراء والصحفيين تواجدوا عبر كوكبة من البدايات عبر صحف فلسطينية موجودة في العشرينيات القرن الماضي.

نجوم الادب والفكر والفن كانوا يحضروا الى فلسطين لان فيها حالة اعلامية متمثلة بالصحف الفلسطينية والاذاعات، فكانت بداية مشرقة ويحق لنا ان نفتخر في البدايات بالحالة الاعلامية الفلسطينية.

الحالة الصحفية الفلسطينية جزء اصيل من النسيج الاجتماعي والوطني الفلسطيني، بالتالي من الطبيعي جدا ان تجد الشهداء والاسرى والجرحى من الصحفيين في الاراضي الفلسطينية، نحن نتحدث عن ابراهيم طوقان الذي بدء حياته بالاذاعة، ونتحدث عن اول طابعة دخلت فلسطين 1850، والمطابع ساهمت في البدايات بانتشار وسائل الاعلام التي كانت في حينه الصحف المطبوعة ومن ثم الاذاعات.

الاحتلال منذ بداية وجذور الحركة الصهيونية في الاراضي الفلسطينية انتبهوا تماما للاعلام ومدى خطورة الاعلام واهميته، وبالتالي ذهبت بذرة الكيان الصهيوني لانشاء وسائل اعلام لكي تزيف الحقيقة ولكي توصل صوت الحركة الصهيونية وتعزل الصوت الفلسطيني.

عشرات الشهداء من الصحفيين الفلسطينيين دفعوا ثمن حياتهم مقابل رفع همة ابناء الشعب الفلسطيني.

نتيجة النكبة كان هنالك الولاية الاردنية على مناطق الضفة الغربية وفي قطاع غزة مع مصر، في هذه المرحلة بدأت اجتهادات في الشتات الفلسطيني وكان هناك حالة ممتازة.

عمل نقابة الصحفيين في الشتات وفي الداخل؟

مع بداية النكسة وسيطرة الاحتلال على كل الاراضي الفلسطينية كان هناك وعي مبكر بضرورة وجود حالة اعلامية فلسطينية، وصحيفة القدس توقفت فترة مؤقتة ومن ثم انطلقت، بعد ذلك اصبح هناك انطلاقات لبعض الصحف اليومية مثل صحيفة الفجر والشعب وبعد ذلك صحيفة النهار.

العمل النقابي كان ممزوج بالعمل الوطني والسياسي، والمشكلة ما كان لدينا جامعات تدرس الصحافة والاعلام، فكان اغلب الاشخاص الذين ذهبوا الى الصحافة والاعلام هم شخصيات وطنية مثقفة قد يكونوا معتقلين سابقين لديهم مهارة الكتابة ومتابعة الخبر، لم يكن هنالك عدد كبير من خريجين الصحافة والاعلام حتى الذين يدرسون بالخارج ويرجعون لارض الوطن يعتقلون من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

ما بعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية، مرحلة اخرى وبداية اخرى؟

رحم الله الشهيد ابو عمار في بداية قدومه الى الاراضي الفلسطينية وفي الاجتماعات الاولى، اعطى الرئيس الراحل ياسر عرفات مروسم لتحويلها من رابطة الصحفيين الى نقابة مع التأكيد ان مقرها الاساس القدس، فتلقى الزملاء دعوة الشهيد ياسر عرفات وتم تغير الاسم من رابطة الصحفيين العرب الى نقابة الصحفيين الفلسطينيين، وبالتالي اصبح هناك تغير بنوي ايضا في الحالة الفلسطينية الفلسطينية اصبح  لدينا الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون والاذاعة في رام الله، ومن ثم نشات صحف جديدة مثل الايام والحياة.

اصبحت الحالة الاعلامية لديها مساحة من الحرية، وذهبت الاعتقالات والانتهاكات المباشرة من الاحتلال، اصبح هنالك هم اخر غير الهم الوطني الهم الاجتماعي وبناء المؤسسات وتوسيع رقعة الحرية في المجتمع المحلي.

الدور الذي تقوم به النقابة للصحفي الفلسطيني؟

هناك لجان عديدة تقوم بالتدريب وهنالك لجان لها علاقة بالسلامة المهنية تعطي دورات وارشادات وخاصة اننا نعيش في ظروف حرب عالدوام، وهذه لجنة ناشطة في عملية التدريب والتأهيل والتوعية.

قمنا بإعداد مسودة مشروع لمركز تدريب تابع لنقابة الصحفيين وظيفته ان يؤهل الصحفيين.

سوف نعتمد في النقابة بكالوريس اعلام وعدد من سنوات الخبرة او دورة تدريبية تتجاوزها بإشراف النقابة وان تجاوزتها تحصل على عضوية النابة.

الخطة المستقبلية لنقابة الصحفيين؟

اليوم النقابة تقف على  كل كبيرة وصغيرة فيما يخص  الحالة الفلسطينية الداخلية عدا عن الاحتلال، ولكن في الحالة الداخلية خرجنا مظاهرات امام الداخلية وامام مكتب السيد الرئيس وامام دولة رئيس الوزراء وفي الشوارع والميادين احتجاجا على بعض الانتهاكات التي وقعت بحق الصحفيين ، وهذا ممتاز ووصلنا لمرحلة ان يسمع صوتنا لاننا ندافع عن حقنا وحريتنا وحرية البلد.

اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد الدولي للصحفيين في الخامس عشر من الشهر الجاري، نتحدث عن هذا الاجتماع واهمية ان يعقد في فلسطين؟

بكل فخر واعتزاز نجحنا ان نقنع سكرتاريا اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي بان تعقد اجتماعها في فلسطين وتحديدا في رام الله، الاجتماع فقط سيكون في فلسطين، سيحضر حوالي 40-50 صحفي، وضمن البرنامج سيكون لنا وقفة على أحد معابر الاحتلال الذي يمارس انتهاكاته  بحق الصحفيين، وسيكون هنالك عروض لمواد فلمية وصور للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين.

الاخبار العاجلة