أسباب تآكل أسنان الطفل

آخر تحديث : الأربعاء 9 يناير 2019 - 3:45 مساءً
أسباب تآكل أسنان الطفل

رام الله-صدى الاعلام

العناية بأسنان الطفل في عمر مبكر مهمة جداً كونها تساعد على نمو الأسنان واللثة بشكل صحي، كما أن اتباع نظام غذائي جيد مهم أيضاً لصحة الفم، إلى جانب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري.
إلا أننا نلاحظ في الآونة الأخيرة أن كثير من الأمهات تشتكي من تأكل أسنان طفلها، فما هي الأسباب والحلول لتفادي هذه المشكلة؟

التقت “سيدتي نت” بأخصائي تجميل الأسنان في عيادات الليزر الدكتور “مصطفى الرهوان” ليحدثنا أكثر عن هذا الموضوع.

• ماهو العمر المناسب للبدء بتفريش الاسنان:
العمر التقريبي للبدء بتفريش أسنان الطفل هي منذ بزوغ أول سن بعمر ٦ أشهر، ويكفي تفريش الأسنان مرة واحدة أول سنتين ثم تزيد عدد مرات التفريش مرتين بعد عمر السنتين حتى يستطيع الطفل تولي هذه المهمة بنفسه باستخدام فرشة ومعجون أسنان خاص بالأطفال.
• ما الذي يمكن أن يسبب تأكل أسنان الاطفال؟ وكيف يمكن حمايتها؟

• أسباب تآكل مينا الأسنان عند الأطفال عديدة:
• من ٦ أشهر – سنتين
إبقاء الرضاعة داخل فمه أثناء النوم طول فترة الليل يوميا قد تسبب تآكل في الأسنان، يجب التأكد من عدم وجود بقايا حليب أو طعام قبل نوم الطفل
• من سنتين إلى ٦ سنوات فأكثر

  1. الإكثار من تناول الحلوى والمشروبات التي تحتوى على مركبات حمضية والتي تجعل مينا الأسنان أكثر ليونة لفقدانه أكثر جزء من عناصره المعدنية.
  2. إهمال تنظيف الأسنان لمدة ثلاث مرات في اليوم بعد تناول وجبات الطعام، مما أدى إلى تسوس الأسنان وضعفها وتأكل طبقة المينا.
  3. ظهور بعض الأعراض مثل الحساسية الزائدة للبرودة والحرارة وصعوبة الأداء الوظيفي للأسنان ومشاكل تجميلية للسن.

• نصائح علاجيه لتآكل أسنان الطفل:

  1. تفتت أسنان الأطفال يرجع لنقص الكالسيوم عند الأم اثناء الحمل .
  2. لذلك لابد من مقويات وتغطية للأسنان بالفلورايد حيث يمكن استخدام مركب اسمة الايمو فلور (جيل) حيث يوضع على الأسنان بعد تفريشها للطفل وقبل أن ينام ويجب عدم شطفها بالماء بعد ذلك لمدة (يومين في الاسبوع) حيث يتم تصليب الأسنان على ماهي عليه لتحافظ على أماكن الأسنان الخلفية، وما يتم بلعة يساعد ع تقوية الاسنان الدائمة.
  3. من الأشهر الست الأولى للطفل يكون تنظيف الأسنان مهمة الوالدين حتى يصل إلى عمر يستطيع تنظيف أسنانه بنفسه بفرشاة ومعجون مناسبين لمرحلته العمرية بعد كل وجبة وبالطريقة الصحيحة
  4. في حال وجود أي خلل في الأسنان وظيفياً أو شكليا يجب مراجعة طبيب الأسنان
كلمات دليلية
رابط مختصر
2019-01-09
ghadeer