اليوم هو يوم العناق العالمي او يوم الاحتضان

21 يناير 2019آخر تحديث :
اليوم هو يوم العناق العالمي او يوم الاحتضان

صدى الاعلام

 تعود فكرة الاحتفال باليوم العالمي للعناق إلى (كيفن زبورني) أول من أسس لهذا التقليد العالمي

حيث لاحظ أن الفترة الممتدة من بداية السنة الميلادية إلى غاية الاحتفال بعيد الحب في 21 فبراير، فترة تعرف انخفاض العلاقات العاطفية، فقرر بذلك الاحتفال بـ”هاغ داي” يوم 21 يناير من كل سنة.

وانتقل الاحتفال باليوم العالمي للعناق من مجرد حركة إلى )العناق المجاني(، ويدخل اليوم بشكل مباشر وغير مباشر على حسن التصرف والبروتوكول الرسمي في اللقاءات.

 وهناك فوائد عديدة للعناق حيث أوضحت دراسة أميركية أن العناق يساعد على انتظام ضربات القلب، واعتدال ضغط الدم، كما أنه يخفف من الإحباط، ويحث على الاسترخاء.

ووفقا لموقع “novinite” البلغاري، فإن الحضن له فوائد عديدة تتمثل في :

1- يقلل من مستويات التوتر والشعور بالوحدة

يساعد الحضن في إفراز هرمون “الدوبامين” والمعروف باسم هرمون السعادة، حيث يقلل من احساس التوتر ما يساعد الشخص المكتئب على التخلص من مخاوفه ويمنحه بعضًا من الأمان والاستقرار النفسي.

2- التخلص من الإجهاد والشد العضلي

أثبتت دراسة علمية أجرتها جامعة “نورث كارولينا” الأمريكية، أن العناق يقلل من الإجهاد، ويساعد الشخص على الاسترخاء، حيث يساعد على تخفيف الآلام وتقليل الشعور بالإرهاق، كما أن الأحضان الطويلة تعمل على تقليل المواد الكيميائية المسببة للتوتر مثل “الكورتيزول”.

3- يحسن صحة القلب

وفقا لدراسة جامعة “نورث كارولينا” العلمية، فإن العناق يساهم في تخفيض نبضات القلب وتحسين الدورة الدموية، حيث انخفضت نبضات القلب مع عدد من المشاركين في الدراسة بعدما تم معانقتهم بمعدل 5 نبضات في الدقيقة الواحدة.

4- تقوية المناعة

عند احتضان الشخص يتم الضغط على عظمة الصدر لديه، ما يوصل للمخ إشارات تساعد على استرخاء الجسد وتقوية جهازه المناعي، وهو ما يقلل من إفراز هرمونات التوتر، التي تزيد من إمكانية تعرض الإنسان للأمراض.

5- تعزيز صحة المخ

العناق يفرز هرمون الأوكستيتوسين، الذى يحفز الأمان العاطفي ويقوى الروابط بين البشر، وبالتالي يحد من القلق ويحفز الجهاز العصبي السمبثاوي، مما يعمل على منحك الهدوء النفسي والنشاط العقلي.

6- التخلص من الطاقة السلبية

يساهم العناق في التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة الايجابية، بالإضافة إلى تحسين الصحة النفسية.

ويذكر أن متوسط العناق يستمر لمدة 3.17 ثانية، حسب دراسة أجرتها جامعة “دندي” البريطانية .

الاخبار العاجلة