فلسطين توقع على تجديد الوجود الدولي في الخليل واسرائيل ترفض

2 فبراير 2019آخر تحديث :
فلسطين توقع على تجديد الوجود الدولي في الخليل واسرائيل ترفض

الخليل – صدى الاعلام

قال مسؤول ملف المفاوضات صائب عريقات إن فلسطين التزمت بالتوقيع على تجديد الوجود الدولي فى الخليل قبل يوم من قرار اسرائيل بعدم التمديد للبعثة الدولية وامرتها بالمغادرة.

ومن جهة اخرى قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الإثنين، الماضي عدم تمديد ولاية التواجد الدولي المؤقت في الخليل (TIPH).

وزعم نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه أن بعثة المراقبة الدولية في الخليل تعمل ضد اسرائيل. وقال: “لن نسمح باستمرار عمل القوة الدولية التي تعمل ضدنا”.

ورد حينها الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ، قائلا” إن عدم تجديد الحكومة الإسرائيلية لقوات التواجد الدولي في الخليل يعني تخليها عن تطبيق اتفاقيات وقعت برعاية دولية، وتخليها عن الوفاء بالتزاماتها بموجب هذه الاتفاقيات، وهو أمر مرفوض، ولن نقبل به إطلاقا.

وأضاف أبو ردينة: نطالب الدول الراعية لتوقيع هذه الاتفاقية، بموقف واضح تجاه هذا الموقف الإسرائيلي الخطير، والعمل الفوري للضغط على الحكومة الإسرائيلية لمواصلة العمل على تطبيقها وفق ما تم الاتفاق عليه، وعدم التصرف مع إسرائيل كدولة فوق القانون.

وكان تم نشر بعثة المراقبين الدوليين في الخليل بموجب اتفاق تم التوصل اليه بعد مجزرة الحرم الابراهيمي في الخليل في شباط/فبراير 1994، عندما أقدم المستوطن المتطرف باروخ غولدشتاين، بقتل 29 فلسطينيا كانوا يصلون داخل الحرم الابراهيمي.

وتضم البعثة نحو ستين مراقبا من جنسيات نرويجية وسويدية وايطالية وسويسرية وتركية، ويتم تجديد انتدابها كل ستة اشهر.

الاخبار العاجلة