المصالحة – ومواقع التواصل الاجتماعي

4 أكتوبر 2017آخر تحديث :
المصالحة – ومواقع التواصل الاجتماعي

رام الله – خاص صدى الاعلام 4-10-2017

 

زاوية سوشيالCOM : نهتم بمناقشة ما تثيره مواقع التواصل الاجتماعي (Social media)الفلسطينية.من مواضيع مختلفة(سياسية،اجتماعية،اقتصادية،…) . بهدف؛ توضيح الصورة اكثر ولكي تكونوا شركاء في اعلام هادف يشخص ولا يجرح .

شهدت الايام الاخيرة تطورا مهما في الشان الفلسطيني الداخلي، تحديدا الاختراق الهام الذي استطاعت جمهورية مصر العربية ان تحققه عبر جهاز المخابرات العامة المصرية في ملف المصالحة الفلسطينية. حيث اعلنت حماس عن حل لجنتها الادارية التي كانت تحكم غزة ، ورحبت السلطة بالقرار، وتوجهت الحكومة الفلسطينية برئاسة د رامي الحمدالله الى غزة ، واستقبلت بحفاوة ملفته شعبيا وفصائليا، وتسلمت الوزارات والمؤسسات.

كل هذا استنفر وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الحدث  .

نشر الكاتب د جميل عبد النبي من غزة على صفحته على فيسبوك “ من حقنا أن نعبر اليوم عن فرحنا، حتى لو قال لنا المتشائمون:” ليس بعد”. نحن اليوم نحتفل ولو بالخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح، حتى لو جاءت نتيجة لفشل رهانات خاطئة، المهم أننا بدأنا.”

نشر د خضر محجز من غزة على صفحته على فيسبوك “غزة كلها مع المصالحة غزة اليوم تتنفس بحرية الشمال والوسط والجنوب صحيح أنه يوجد بعض الصغار هنا او هناك مستفيدون من الماضي، وغاضبون من المستقبل لكنهم ليسوا في مكان بعينه  إنهم في كل مكان”

نشر المبعد فهمي كنعان من بيت لحم على صفحته على فيسبوك “المصالحة قادمة وستسير بقوه وعندما ارى مئات الالاف يخرجون في غزة لاستقبال الحكومة اجزم ان هذة الجماهير لن تسمح بعد اليوم للمتسلقين بان يخربوا المصالحة بل ستدوسهم هذة الجماهير وستمضي في طريق المصالحة. كل التحية لغزة العزه”

نشرت  الاعلامية ورئيسة تحرير صحيفة الحدث رولا سرحان من رام الله  على صفحتها على فيسبوك “في أوقات بيكون الواحد مش قادر يصدق عينيه ماجد فرج ويحيى السنوار في غزة” 

نشر الاعلامي في تلفزيون فلسطين فؤاد جرادة من من غزة  على صفحته على فيسبوك “تجسيدا للوحدة انا والجميل شادي شامية مراسل فضائية الاقصى” (ملاحظة جرادة اعتقل مؤخرا لدى امن حماس في غزة بتهمة التخابر مع رام الله)

نشر الكاتب في صحيفة الرسالة ابراهيم المدهون من غزة على حسابه على تويتر”الخيار الأسلم للوطن وللشعب وللفصائل هو التعايش والتوافق ووجود الجميع في مركبة واحدة دون اقصاء او احتكار او فرض إرادات ولتحكم بيننا الانتخابات”

نشرت  الاعلامية د. نور عودة  من رام الله  على صفحتها على فيسبوك ” صباح الخير يا غزة، يا عنوان المحبة. صباح الامل وفرصة النجاة من سواد غيم عليك عشر سنوات كأنهم عمر. صباح الامل باسترداد الحلم وخيوط مستقبل يليق بك. غزة يا حبيبة الروح انت اليوم عنوان الامل. ” 

ونشرت عودة ايضا مخاطبة فضائية الجزيرة القطرية  : “الاخوة والاخوات في الجزيرة/الدوحة شو رأيكم ما تغطوا المصالحة؟ احنا مسامحينكم. انتو يا عمي كفيتوا ووفيتوا وبدعتوا في العشر سنوات الي فاتوا. سيبوا الحكي لاهل الارض الي حاسين بجروحها ونقطونا بسكاتكم. خلصت حفلة التطبيل للانقسام. لاقولكم عرس تاني تطبلوا فيه. احنا بدنا مصالحة. نقطونا بسكاتكم. للتأكيد والتوضيح: هذا الطلب يستثني الزملاء في فلسطين وانا اعرفهم فردا فردا واعرف انه لا يوجد احرص منهم على انهاء الانقسام وتنفيذ المصالحة.”

نشرت  الاعلامية نهى ابو عمرو   من غزة على صفحتها على فيسبوك “الغاء العقوبات مسألة وقت وقرب الفرج ان شاءالله عليكم يا اهل غزة”

الاخبار العاجلة