مئة عام والرفض الفلسطيني العربي مستمر

2 نوفمبر 2017آخر تحديث :
مئة عام والرفض الفلسطيني العربي مستمر

رام الله-خاص صدى الاعلام-2-11-2017-اليوم وبعد مرور 100 عام على الوعد المشؤوم الذي اعطت بريطانيا  بموجبه “من لا يملك لمن لا يستحق” تتجدد الجريمة بإصرار حكومة بريطانيا  بوضع الملح على الجرح الفلسطيني والاحتفاء بهذه الذكرى المشؤومة الأليمة و التي رسمت اولى فصول نكبة الشعب الفلسطيني .

مئة عام والاحتجاج الفلسطيني ما زال مستمر ،فعاليات شعبية وجماهيرية على جميع المستويات والقطاعات الفلسطينية وخاصة التربية والتعليم ، في القدس وغزة وجميع المدن الفلسطينية عبر تنظيم مسيرات وندوات للتعريف بالوعد ونتائجه ورفع رايات الحداد السوداء. وكانت الرئاسة الفلسطينية قد طالبت ، أمس، في الذكرى المئوية لوعد بلفور، الحكومة البريطانية بالاعتذار العلني للشعب الفلسطيني، والاعتراف بدولة فلسطين.

استهجان فلسطيني 

قال وزير الخارجية د.رياض المالكي خلال لقاء خاص حول مئوية وعد بلفور،” إن مسعى السلطة الفلسطينية لمقاضاة بريطانيا على وعد بلفور هو جدي وواقعي جدا”.

و طالب نبيل شعث مستشار السيد الرئيس للشؤون الخارجية الحكومة البريطانية بالاعتذار والاعتراف الكامل والفوري بدولة فلسطين وتحمل مسؤولياتها اتجاه شعبنا، جاء ذلك خلال ندوة سياسية عقدت في العاصمة المحتلة القدس.

الى ذلك، قال عزام الأحمد عضو اللجنة  المركزية لحركة  فتح،”  إن وعد بلفور جريمة ارتكبتها بريطانيا بحق شعبنا قبل مئة عام، حيث انه من حقنا مطالبة بريطانيا اعادة الحق والاعتذار لشعبنا.

من جانبه، قال  جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح،” بريطانيا مصرة على دعمها لهذا الكيان الصهيوني المنغرس في قلب الامة العربية والذي دفع ثمنه الشعب الفلسطيني وما زال يدفع ثمنه من خلال الاستيلاء على الاراضي ومن خلال القتل والاعتقال والابعاد” .

وفي الاطار ذاته قال، عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح ،جمال حويل “عندما تتحدث رئيسة وزراء بريطانيا عن وعد بلفور  فهذا يعني ان بريطانيا ما زالت مستمرة في تنفيذه، وعلينا مواجهته بإستراتيجية وطنية موحدة”.

و قال مصطفى البرغوثي  امين عام المبادرة الوطنية  انه جاري العمل في لندن للتحضير لفعاليات ومسيرة حاشدة ستخرج في لندن يوم الجمعة رفضا لوعد بلفور.

الى ذلك قال  وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان “ان الرسالة واضحة تماما شعبنا لا زال تحت الاحتلال ولا زال يعاني من جرائم ارتكبتها اسرائيل وتسبب بها وعد بلفور”.

وطالب  عساف جماهير شعبنا وكافة الاحرار في العالم وكذلك الاحرار في الشعب البريطاني بان يقفوا ضد هذه الحكومة وضد هذه الاحتفالية وضد رئيسة الوزراء تريزا ماي لانها تريد ان تحتفل وفخورة بما ارتكبه اجدادها من مجازر ودورهم فيما حصل للشعب الفلسطيني .

الفعاليات الفلسطينية

اكد  ايهاب بسيسو وزير الثقافة على ضرورة ترسيخ الحق الفلسطيني في ذاكرة ابنائنا واجيالنا الحالية واجيالنا القادمة بضرورة اعتذار بريطانيا عما قدمته عام 1917 من وعد هو كان السبب الرئيسي لنكبتنا

واضاف بسيسو، “سيكون هناك الكثير من الفعاليات من ندوات ثقافية ومن لقاءات ثقافية من اجل التاكيد لعى ضرورة  مواجهة  وعد بلفور ثقافيا وسياسيا.

ومن جانبه قال محيسن،”اليوم ستقام مهرجانات توصل الصوت الى كل زاوية ضمير حي لكل من يتكلم عن حقوق الانسان ولكل من يتكلم عن الديمقراطية والقيم” .

 

تناغم عربي فلسطيني لرفض بلفور

قال رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية سعيد ابو علي  إن على بريطانيا الشعور بالخجل بدل من التفاخر بالعقلية الاستعمارية بوعد بلفور، وهذا يزيد شعبنا استمرارا في النضال.

وبدورها أكدت منظمة التعاون الإسلامي أمس، موقفها الثابت في دعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران/يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وجاء ذلك في بيان صادر عن الأمانة العامة بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لصدور وعد بلفور المشؤوم.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس نواب الشعب التونسي الشيخ عبد الفتاح مورو إننا مستمرون بحمل القضية الفلسطينية لكن نشعر بتقصير تجاهها، كما نشعر بأن الحق مهدد.

و وجه ملتقى الجالية الفلسطينية في الدنمارك، أمس رسائل احتجاجيه باللغتين (الدنماركية والانجليزية) عن وعد بلفور إلى وزارة الخارجية الدنماركية، ولجنة العلاقات الدولية (الخارجية) في البرلمان الدنماركي، ومفوضية الاتحاد الاوروبي في الدنمارك، ورئيسة وزراء بريطانيا والسفارة البريطانية في الدنمارك.

 

الاخبار العاجلة