فيديو.. شعث: ترامب قد يدمر دور بلاده الوسيط بين الفلسطينيين والاسرائيليين

5 ديسمبر 2017آخر تحديث :
فيديو.. شعث: ترامب قد يدمر دور بلاده الوسيط بين الفلسطينيين والاسرائيليين

رام الله- صدى الاعلام- 5-12-2017- قال مستشار الرئيس للشؤون الخارجية نبيل شعث، في حديثه حول نية الرئيس الامريكي دونالد ترامب نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إن ترامب بهذه الخطوة يكون دمر الدور الامريكي في اي دور وساطة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وتابع شعث في حديث لبرنامج “بانوراما” الذي يبث على فضائية روسيا اليوم، ان الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل اخطر بكثير من نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس.

واستطرد شعث: لا يمكن التوقع بما سيقوله ترامب، فهو يقوم بمفاجآت ويتراجع عنها، لذا فمن الصعب التنبؤ بما سيقوله الرئيس ترامب.

واكد شعث: “نحن موقفنا واضح، اذا قام الرئيس ترامب باعلان القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل، فنحن سنتوقف عن التواصل مع الولايات المتحدة حول اي امر يتعلق بعملية السلام”.

واستدرك قائلا: اعتقد انه رغم كل الصعوبات العربية، الا ان القدس لها اهمية واهتمام خاص، ونحن نعمل على هذا الاساس.

ونوه شعث: “نحن استراتيجيتنا تقوم على جزئين، الاول نلجأ الى اصدقائنا واصدقاء الولايات المتحدة بالضغط على ترامب، والثاني اننا نتحدث بكل وضوح عن دورنا اذا اصر على تصريحاته، فهو يعرف الموقف بأننا لن نقدم على اي عملية سلام يكون الوسيط فيها”.

وبيّن شعث “لقد قمنا بمحاولات اقناع للادارة الامريكية، وحاولنا بكل جهودنا من اجل اقناع الامريكان بالتراجع عن هذا القرار”.

واشار شعث: “هناك بدائل على الطاولة، وتدرس، وهناك بديل العودة الى محكمة الجنايات الدولية وغيرها من البدائل، كما ان هناك تغييرات ممكن ان تحدث في المنطقة نتيجة ما ستقوم به الولايات المتحدة”.

وختم شعث حديثه: ” هذا التهديد لا نقبله، وهو نفس التهديد الذي تستخدمه الولايات المتحدة الامريكية ضد سفارتنا في واشنطن”.

الاخبار العاجلة