الوطن ينتفض للقدس والأقصى

15 ديسمبر 2017آخر تحديث :
الوطن ينتفض للقدس والأقصى

محافظات- صدى الاعلام- 15-12-2017

اندلعت مواجهات عنيفة بين ابناء شعبنا الفلسطيني من جهة، وجنود الاحتلال الاسرائيلي من جهة أخرى، في اعقاب صلاة الجمعة –  جمعة الغضب الثاني، حيث يرفض ابناء شعبنا الاعلان الامريكي الذي جاء على لساء الرئيس دونالد ترامب، باعتبار مدينة القدس عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي.

وكانت القوى القوى الوطنية والاسلامية وفصائل العمل الوطني، دعت إلى جمعة غضب في وجه قرار ترامب.

وتشهد في هذه الاثناء نقاط التماس في مدن بيت لحم والخليل ونابلس وجنين وقلقيلية مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، التي تطلق الرصاص وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.

القدس

ففي عاصمة دولة فلسطين، القدس الشريف، جابت مسيرة حاشدة باحات المسجد الاقصى، عقب صلاة الجمعة، رفضا لقرار الرئيس الامريكي ترامب بشأن القدس.

وكثفت قوات الاحتلال من انشارها في شوارع وأزقة المدينة تحسبا لاندلاع مواجهات عقب صلاة الجمعة.

قلنديا

وعند حاجز قلنديا شمال القدس اصيب عدد من الشبان خلال المواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال الذين اطلقوا خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص.

بيت لحم

وفي بيت لحم اندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة عقب انتهاء صلاة الجمعة التي اقيمت في محيط مسجد بلال بن رباح “قبة راحيل” شمال بيت لحم.

واستخدمت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي فيما رد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وفي بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم اندلعت مواجهات في محيط المدارس، اطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز بكثافة لتفريق المتظاهرين.

الخليل

وفي الخليل جنوبالضفة، اندلعت المواجهات في منطقة باب الزاوية وسط المدينة بعد مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحسين بن علي في المدينة.

كما اندلعت مواجهات على مدخل مخيم العروب وفي قرية شيوخ العروب شمال الخليل، وبلدة ترقوميا غرب الخليل، وبلدة بيت أمر. وجاءت المواجهات في أعقاب مسيرات نظمها المواطنون في هذه المناطق.

رام الله والبيرة

انطلقت مسيرة من دوار المنارة وسط مدينة رام الله احياء للذكرى الـ 30 لانطلاقة حركة حماس، وتنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي قرية بدرس غرب رام الله انطلقت مسيرة وعقب ذلك اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان، استخدم خلالها الجنود الرصاص الحي.

نابلس

أدى آلاف المواطنين الفلسطنين ظهر اليوم صلاة الجمعة على دوار الشهداء بوسط مدينة نابلس، استجابة لدعوة وجهتها فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.

وتوجه مئات المواطنين عقب أداء الصلاة إلى حاجز حوارة جنوب نابلس.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على حاجز حوارة جنوب المدينة ومفرق بيتا جنوب نابلس حواجز بيت فوريك وقرية سالم شرق نابلس.

قلقيلية

وفي قلقيلية اندلعت مواجهات عمت المدينة وفي بلدات كفرقدوم وعزون وجيوس في المحافظة.

وانطلقت عقب صلاة الجمعة في محافظة قلقيلية عدة مسيرات غاضبة باتجاه مناطق الاحتكاك مع الاحتلال الاسرائيلي.

وادى المئات من ابناء قلقيلية صلاة الجمعة في ميدان الشهيد ابو علي اياد ومن ثم انطلقت المسيرة صوب المعبر الشمالي للمدينة ودارت هناك مواجهات مع قوات الاحتلال.

وفي بلدة كفر قدوم انطلقت مسيرة حاشدة صوب المدخل الشرقي للبلدة اندلعت على اثرها مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال، فيما تشهد كل من بلدات عزون وجيوس شرق قلقيلية مواجهات عنيفة بين الشبان الرافضين للقرار الامريكي وقوات الاحتلال.

الاخبار العاجلة