ترامب يهدد باكستان

1 يناير 2018آخر تحديث :
ترامب يهدد باكستان

رام الله- صدى الاعلام

لوح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين، بوقف المساعدات الخارجية عن باكستان متهما إسلام أباد بإيواء متطرفين والكذب بهذا الشأن.

وقال ترامب في اول تغريدة له في 2018 “ان الولايات المتحدة وبحماقة أعطت باكستان اكثر من 33 مليار دولار من المساعدات في السنوات الـ15 الأخيرة، فيما هم لم يعطوننا سوى أكاذيب وخداع معتقدين بأن قادتنا أغبياء”.

وأضاف “يقدمون ملاذا آمنا للإرهابيين الذين نتعقبهم في افغانستان، دون مساعدة تذكر. انتهى الامر!”.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي أن إدارة ترامب تدرس جديا وقف مبلغ 255 مليون دولار من المساعدات المتأخرة اساسا لاسلام اباد بسبب عدم تشديدها الاجراءات ضد المجموعات الارهابية في باكستان.

وتدهورت العلاقات الأمريكية الباكستانية خلال عهد ترامب الذي أعلن في آب الماضي ان “باكستان غالبا ما تقدم ملاذا آمنا للذين ينشرون الفوضى والعنف والارهاب”، وكان ترامب المح في وقت سابق الشهر الماضي الى احتمال وقف المساعدات نهائيا.

وقال خلال الاعلان عن استراتيجيته للأمن القومي “نقدم دفعات ضخمة كل عام إالى باكستان. يتعين عليهم مساعدتنا”.

وكان نائب الرئيس مايك بنس قال خلال تفقده القوات الاميركية في افغانستان الاسبوع الماضي “ان الرئيس ترامب قد حذر باكستان من ذلك”.

وتنفي إسلام أباد باستمرار الاتهامات لها بالتغاضي عن العمليات المسلحة منتقدة الولايات المتحدة لتجاهلها الالاف الذين قتلوا على اراضيها والمليارات التي انفقت على محاربة المتطرفين.

الاخبار العاجلة