نتنياهو يدعو لإغلاق “الأونروا”

7 يناير 2018آخر تحديث :
نتنياهو يدعو لإغلاق “الأونروا”

رام الله- صدى الاعلام

كرر رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، دعوته لإغلاق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة، بعد ايام من تهديد أميركي بقطع المساعدات عن الفلسطينيين.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن نتنياهو قوله في بدء الاجتماع الاسبوعي لحكومته “أتفق تماما مع انتقادات الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب القوية لـ”الأونروا“.

وبحسب نتنياهو فان “الاونروا”، “منظمة تديم مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، وتديم ايضا رواية ما يسمى بحق العودة الذي يهدف الى تدمير دولة اسرائيل، ولذا يجب ان تزول الاونروا من الوجود“.

واضاف انه بينما يحصل ملايين من اللاجئين حول العالم على مساعدات من مكتب المفوضية العليا للاجئين، فإن الفلسطينيين وحدهم لديهم منظمة مخصصة لهم تتعامل مع “ابناء احفاد اللاجئين، وهم ليسوا لاجئين“.

ودعا الى انهاء هذا الوضع واصفا اياه بـ “السخيف“.

وكان نتنياهو اعلن في حزيران الماضي انه بحث القضية مع السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي.

وكان ترمب هدد في الثالث من كانون الثاني بقطع المساعدات المالية الاميركية التي تزيد عن 300 مليون دولار سنويا للفلسطينيين، بسبب عدم اظهارهم “التقدير او الاحترام” مؤكدا في تغريدة انهم لا يرغبون بالتفاوض مع اسرائيل للتوصل الى اتفاق سلام.

من جهته، اكد المتحدث باسم “الأونروا” كريس غونيس، في بيان ردا على تصريحات نتانياهو، أن الاونروا تتولى مهمتها بتكليف من الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي “تمنحها دعما واسعا وقويا لمهمتها الانسانية” مشيرا الى “مساهمتها التي لا غنى عنها في السلام والأمن“.

وأضاف غونيس ان “ما يديم أزمة اللاجئين هو فشل الاطراف في التعامل مع هذه القضية“.

وتدير الاونروا مئات من المدارس للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين ولبنان وسوريا والاردن. كما انها تقدم ايضا خدمات اجتماعية ومساعدات صحية وتعليمية.

الاخبار العاجلة