(محدث 3) جماهير شعبنا تنتفض نصرة للقدس

آخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 5:26 مساءً
(محدث 3) جماهير شعبنا تنتفض نصرة للقدس

محافظات- وكالات- صدى الاعلام

شهدت مناطق عدة في الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم الجمعة، مسيرات حاشدة اعقبها مواجهات بين ابناء شعبنا من جهة، وقوات الاحتلال من جهة أخرى، اصيب خلالها العشرات وجرى اعتقال عدد آخر منهم.

وجاءت تلك المسيرات، التي تواصلت للجمعة السادسة على التوالي، نصرة للقدس، وتعبيرا عن رفض شعبنا لاعلان ترامب الذي اعلن فيه المدينة المحتلة عاصمة لـ “دولة اسرائيل”.

قطاع غزة

ففي قطاع غزة، أصيب 16 مواطناً بجروح، وعشرات بالاختناق، نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على الحدود شمال وشرق قطاع غزة، ضمن جمعة الغضب السادسة.

وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج العسكرية وبالدبابات على الشريط الحدودي، شرق بلدة جباليا شمال القطاع، الرصاص الحي على عشرات الشبان والفتية، الذين اقتربوا من السياج الفاصل شرق البلدة، ما أدى لإصابة 7 شبان بالرصاص، نقلوا على إثرها إلى مستشفى الاندونيسي في بلدة بيت لاهيا المجاورة للعلاج، حيث وصفت حالتهم بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال صوبهم.

كما أصيب 7 شبان بجروح، في مواجهات مع جنود الاحتلال قرب موقع “ناحل عوز” العسكري شرق مدينة غزة، بينهم واحد بعيار معدني مغلف بالمطاط في رأسه، وثان بقنبلة غاز في كتفه، والبقية بالرصاص الحي في أقدامهم، نقلوا على إثرها إلى مستشفى الشفاء لتلقي العلاج، حيث وصفت حالتهم ما بين متوسطة إلى مستقرة، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، في مواجهات شرق مخيم البريج وسط القطاع، إضافة إلى إصابات بالاختناق في مواجهات قرب معبر بيت حانون “إيريز” شمال القطاع، حيث أصيب شابان بالرصاص الحي أيضا.

واندلعت مواجهات بين الشبان والفتية وجنود الاحتلال شرق مدينتي خانيونس ورفح جنوب القطاع، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوبهم.

 القدس

وفي بلدة ابو ديس بمحافظة القدس المحتلة، اعتقلت قوة من “المستعربين” ثلاثة شبان من البلدة، خلال مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين استخدموا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز لتفريق المتظاهرين.

كفر قدوم

وفي كفر قدوم، أصيب شاب بعيار معدني في الرجل خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال في كفر قدوم بعد انطلاق المسيرة الأسبوعية التي نظمت في إطار مواجهة القرار الامريكي المتعلق بالقدس.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي ان اعدادا كبيرة من جنود الاحتلال اقتحموا منتزه القرية واتخذوه ثكنة عسكرية وأطلقوا منه الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز والصوت مما أدى الى إصابة شاب بعيار معدني في رجله وعولج ميدانيا .

وأكد شتيوي ان مئات الشبان الغاضبين تصدوا لجنود الاحتلال الذين دفعوا بتعزيزات إضافية لاقتحام البلدة ونصبوا الكمائن الا انهم فشلوا وانسحبوا دون اعتقال احد.

وبين شتيوي ان المسيرة حملت رسالة للمستوطنين مفادها ان شعبنا لن يقف مكتوف الايدي امام تصاعد هجماتهم وسيدافع عن نفسه بكل الوسائل التي كفلتها القوانين الدولية للشعوب الواقعة تحت الاحتلال.

بيت لحم

وفي بيت لحم جنوب الضفة، انطلقت مسيرة عقب اداء صلاة الجمعة باتجاه قبة راحيل شمال بيت لحم، وخلالها هاجمت قوات الاحتلال المواطنين بقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي اعتقلت خلالها عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج، وامين سر حركة فتح في قرية جبعة ببيت لحم وسام حمدان.

نابلس

واندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة بين جنود الاحتلال والشبان ببلدة بيتا جنوب نابلس، فيما هاجم المستوطنون منازل المواطنين في  قرية بورين في المحافظة.

واندلعت مواجهات في اللبن بين الاهالي والمستوطنين بعد مهاجمتهم منزل المواطن يوسف دراغمة.

 رام الله

وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب شاب برصاص “التوتو”، إلى جانب عشرات آخرين بحالات اختناق، خلال مواجهات بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي، في جمعة الغضب السادسة، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، بعد ظهر اليوم الجمعة، وذلك تنديدا بإعلان ترمب القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأطلقت قوات الاحتلال، الرصاص المطاطي، والغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت بكثافة تجاه الشبان، الذين رشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

كما أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز تجاه الصحفيين المتواجدين في المكان، ومنعوهم من الاقتراب لتغطية الأحداث، وطردتهم تحت تهديد السلاح.

بلعين

 انطلقت مسيرة شعبية حاشدة من وسط قرية بلعين باتجاه جدار الفصل العنصري الجديد بالقرب من ابو ليمون، وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي قرية بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب وفاء وانتصار للقدس والمقدسات الإسلامية وتنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب..

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين والحرية لأسرى المقاومة الشعبية وعلى رأسهم الأسيرة عهد التميمي.

وعند وصول المتظاهرون الى منطقة أبوليمون فقد كشفوا كمائن عديدة لجنود الاحتلال الاسرائيلي بين حقول الزيتون، وبعد ذلك حصلت مواجهات بين المتظاهرين من جهة وجنود الاحتلال الاسرائيلي من جهة اخرى، حيث قام الجنود بملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون وحتى مشارف القرية من الجهة الغربية واطلاق القنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الصوتية مما أدى الى اصابة العشرات بحالات الاختناق الشديد

من جهة اخرى افرجت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اليوم من سجن عوفر العسكري عن الناشط في المقاومة الشعبية اشرف ابورحمة بعد انتهاء محكوميته ثلاثة شهور وغرامة مالية قيمتها حمسة الاف شيكل.

المغير

وفي المغير بمحافظة رام الله والبيرة، اصيب سبعة شبان بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، في حين أصيب عدد آخر بالاختناق جراء استنشاق كميات كبيرة من قنابل الغاز السام، خلال المواجهات العنيفة، التي اندلعت في القرية شمال شرق مدينة رام الله.

وأصيب شابين بالرصاص الحي، في حين أصيب ٥ آخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ونقل المصابون إلى مستشفى الخدمات الطبية العسكرية في قرية ترمسعيا القربية.

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، واشتبكت مع أهالي القرية، الذين تصدوا لجيش الاحتلال، الذين توغلوا في شوارع القرية وحواريها وسط إطلاق وابلاً غزيراً من قنابل الغاز السام.

وألقى الشبان والفتية الحجارة نحو قوات الاحتلال، وطارد الشبان الاليات العسكرية في شوارع القرية، في حين أطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط بكثافة، كما أطلقوا قنابل الغاز السام، وتعمدوا إطلاقها نحو منازل المواطنين.

وتتعرض قرية المغير إلى اقتحامات مستمرة من جيش الاحتلال، فهي تقريباً تقتحم القرية بشكل يومي، وتعيش القرية حالة حصار دائم من جيش الاحتلال، في محاولة للتضييق على القرية وسكانها، في ماولة لإجبارهم على اخلاء القرية، كون وجود القرية يعيق التمدد الاستيطاني في المنطقة المستهدفة بعدة مستوطنات.

اريحا

وفي اريحا، اندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال عند مدخل مدينة المدينة، استخدمت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص.

الخليل

وفي مدينة الخليل قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة سلمية دعت اليها القوى الوطنية والاسلامية في المحافظة رفضا لإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت الوكالة الرسمية إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، اطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين لتفريقهم.

صور من مواجهات بيت لحم

صور من مواجهات بيتا واللبن

صور من مواجهات بدرس

..يتبع

رابط مختصر
2018-01-12
khateeb khateeb