أمستردام: ندوة سياسية بعنوان “مدينة القدس والقانون الدولي”

1 مارس 2018آخر تحديث :
أمستردام: ندوة سياسية بعنوان “مدينة القدس والقانون الدولي”

رام الله-صدى الاعلام

عقدت سفارة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا، ندوة سياسية في مقر السفارة بعنوان “مدينة القدس والقانون الدولي”، في اطار سلسلة التحركات والخطوات التي تقوم بها السفارة مع مختلف الجهات الهولندية، من أجل إبراز قضية القدس، والمخاطر الجسيمة التي تتعرض لها إزاء المحاولات المستمرة لتهويدها من قبل الاحتلال الإسرائيلي، خاصة عقب اعلان الإدارة الأميركية بشأن القدس، وتداعياته الخطيرة.

وشددت سفيرة دولة فلسطين في هولندا روان سليمان، على أهمية ومكانة القدس للديانات السماوية الثلاث، مطالبة المجتمع الدولي القيام بدوره، وأن يضطلع بمسؤولياته إزاء حماية مدينة القدس من سياسات وممارسات الاحتلال الاسرائيلي، التي تستهدف المدينة ومقدساتها.

وقالت: “إن ما يتعرض له شعبنا من محاولات للتهجير ومصادرة الاراضي من قبل اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، يعد دافعا ورادعا حقيقيا لتمسكه اكثر بأرضه”.

وأضافت سليمان، أن موقف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس واضح بشأن قضية القدس، ويشير الى ضرورة الالتزام واحترام قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مع التأكيد على ضرورة قيام المجتمع الدولي بالزام اسرائيل بتنفيذ ما نصت عليه هذه القرارات الدولية”.

بدوره، استعرض منسق عملية السلام في الشرق الأوسط الأسبق روبرت سيري، تاريخ مدينة القدس ابتداء من قرار التقسيم، وحتى يومنا هذا، مؤكدا أن الإجراءات الإسرائيلية في القدس غير شرعية وتتعارض مع القانون الدولي.

وقال: “إن إجراءات اسرائيل المستمرة تنسف أية جهود ممكن ان تبذل من أجل استئناف المفاوضات، مشددا على أن القدس خطا أحمرا بالنسبة للشعب الفلسطيني وقيادته، مستشهدا بخطاب الرئيس محمود عباس في مجلس الأمن والذي قال فيه “لا يوجد سلام أو عملية سلمية بدون القدس”.

وطالب سيري الدول الاوروبية بلعب دور سياسي حقيقي وملموس مع الولايات المتحدة للخروج بمبادرة للتوصل الى حل سلمي للصراع في الشرق الأوسط وبمساعدة ومشاركة الدول العربية.

الاخبار العاجلة