غنيم يؤكد ضرورة دعم المجتمع الدولي لمشروع تحلية المياه في القطاع

3 مارس 2018آخر تحديث :
غنيم يؤكد ضرورة دعم المجتمع الدولي لمشروع تحلية المياه في القطاع

رام الله- صدى الاعلام

أكد رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ضرورة دعم المجتمع الدولي لمشروع التحلية المركزية للمياه في قطاع غزة، والمشاركة في مؤتمر المانحين المزمع عقده في العشرين من آذار المقبل، لدعم المشروع ماليا.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم السبت، وزير شؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية، وزير الدولة للتنمية الدولية اليستر بيرت، لمناقشة مشروع التحلية المركزية لقطاع غزة والاستعدادات لعقد مؤتمر المانحين للمشروع.

وقدم الوزير غنيم شرحا مفصلا عن خطة سلطة المياه والخطوات العملية التي اتخذتها لمواجهة الكارثة المائية والبيئية المحدقة بقطاع غزة، وعلى رأسها مشروع التحلية المركزية، لإنقاذ حياة مليوني إنسان.

وعرض أهمية المشروع من الناحية الإنسانية، لما له من تأثير على حياة مليوني مواطن فلسطيني في غزة لتزويدهم بأبسط حقوقهم في الحياة، وهو المياه، ولما له من تأثير من الناحية السياسية على مشروع الدولة الفلسطينية والسلام في المنطقة، ومن الناحية العملية لما يوفره المشروع من حل جذري للتهديدات بنفاد الخزان الجوفي وعدم أهليته للاستخدام البشري.

وأكد غنيم أن سلطة المياه، ومن خلال دعم ومشاركة الشركاء الدوليين، أنجزت الخطوات والتحضيرات العملية اللازمة لبدء المشروع، وأوضح أن مؤتمر المانحين هو إشارة البدء بالتنفيذ، مشددا على أهمية الدور البريطاني للمشاركة في المؤتمر ودعم المشروع.

من جانبه، أشاد الوزير البريطاني بالخطوات والتجهيزات السابقة التي اتخذتها سلطة المياه مع الشركاء الدوليين من أجل النجاح في تنفيذ المشروع، عبر الحصول على الدعم المالي اللازم للبدء الفوري بالعمل.

وشدد على اهتمام المملكة المتحدة بالوضع المائي في فلسطين، مؤكدا دعمها لمشروع التحلية المركزية لقطاع غزة ودعمها لعقد مؤتمر المانحين ومشاركتها فيه.

الاخبار العاجلة