نيويورك تايمز: زيارة نتنياهو الى واشنطن قد تكون الأخيرة!

10 مارس 2018آخر تحديث :
نيويورك تايمز: زيارة نتنياهو الى واشنطن قد تكون الأخيرة!

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” مقالا بعنوان “زيارة نتنياهو قد تكون الأخيرة للولايات المتحدة في منصب رئيس الوزراء”.

يقول ديفيد هلفنجر، كاتب المقال، إن زيارة نتنياهو إلى العواصم السياسية والإعلامية في الولايات المتحدة، يمكن أن تكون الأخيرة له كرئيس للوزراء، فقد أوصت الشرطة بتقديم لائحة اتهام الرشوة ضده، واصطف المقربون السابقون منه للشهادة ضده هو وزوجته.

ويتابع كاتب المقال، “يبدو أن المقاضاة الجنائية مسألة وقت، حيث تعامله مع وسائل الإعلام الإسرائيلية بالفعل مثل رجل “مدان”. جدول اعمال نتنياهو في الولايات المتحدة حمل لغتين وخطابين موجهين لطرفين مختلفين. الاختلافات بين تصريحات نتنياهو باللغتين الإنجليزية والعبرية كان واضحا.

ويستطرد: خاطب نتنياهو الجمهور الأمريكي باللغة الإنجليزية، وتحدث بثبات وبصوت عالٍ حول المواجهة مع إيران، وحول طموحاتها في الشرق الأوسط وحول صفقة نووية ناشد فيها ترامب أن “يصلحها تماما أو يلغيها”. كما قلّص موقفه من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى درجة حادة، قائلا: “يجب أن يكون لدى الفلسطينيين كل الصلاحيات لحكم أنفسهم، باستثناء السلطات التي تهددنا”.

وقال نتنياهو للصحفيين: “هل يشكل ذلك دولة أم لا يشكل دولة؟”.

كما تحدث نتنياهو بالإنجليزية على نحو ضمني عن إنجازاته، إقامة علاقات دبلوماسية والوصول إلى صفقات تجارية في جميع أنحاء العالم، وإنقاذ حياة أبرياء الدول الأخرى، واستخدام الطائرات بدون طيار وأجهزة الكمبيوتر من أجل الري الزراعي”.

ويتوقف الكاتب قائلا: في مقابل ذلك، تحدث نتنياهو إلى وسائل الإعلام الإسرائيلية بالعبرية على النقيض من ذلك، حيث لعب نتنياهو دور الضحية، وواصل اعتداءه المستمر منذ شهور على مصداقية ودوافع تطبيق القانون الإسرائيلي.

الاخبار العاجلة