“ابو بكر” يطلع “رواجبة” على تجربة محافظة طولكرم في تطوير المواقع الأثرية والتاريخية

10 أبريل 2018آخر تحديث :
“ابو بكر” يطلع “رواجبة” على تجربة محافظة طولكرم في تطوير المواقع الأثرية والتاريخية

طولكرم- صدى الاعلام

استقبل محافظ طولكرم عصام أبو بكر في دار المحافظة، اليوم الثلاثاء، محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبه والوفد المرافق له، ونائب رئيس بلدية قلقيلية د.باسم الهاشم ووفد من البلدية، وذلك في إطار مبادرة من وزارة السياحة والآثار للإطلاع على تجربة محافظة طولكرم في تطوير المواقع الأثرية والتاريخية وترميمها، لنقل تلك التجربة إلى محافظة قلقيلية لتطوير الواقع السياحي في المحافظة.

وشارك في الجولة جهات الاختصاص في محافظة طولكرم وكل من رئيس بلدية طولكرم م.محمد يعقوب، ومدير عام حماية الآثار في وزارة السياحة صالح طوافشة، ومدير عام المتاحف والتنقيبات جهاد ياسين، ومدير السياحة الداخلية أحمد نعيرات، ومدير مديرية السياحة والآثار في محافظتي طولكرم وقلقيلية إياد ذوقان.

ورحب أبو بكر باللواء رواجبة ووفد المحافظة وبلديتها، مؤكداً أهمية تنسيق اللقاءات المتبادلة ما بين جميع المحافظات على مستوى الوطن بشكل عام، ومع محافظة قلقيلية على وجه التحديد، مشيراً إلى تنظيم زيارات متبادلة خلال الفترة القادمة، انطلاقا من توحيد الجهود وتعزيز العمل المشترك.

وأثنى أبو بكر على دور  وزارة السياحة والآثار من خلال تنظيم هذه الجولة على المواقع الأثرية والتاريخية في طولكرم، لنقل  التجربة إلى قلقيلية وغيرها من المحافظات، منوهاً إلى أن الحفاظ على الآثار له علاقة مباشرة في تعزيز الرواية الفلسطينية في مواجهة رواية الاحتلال الزائفة التي تستهدف أرضنا وشعبنا لضرب وجودنا على هذه الأرض.

وأوضح ابو بكر أن تأهيل  المواقع الأثرية والسياحية له علاقة كبيرة في تنمية الوضع الاقتصادي وترويج المحافظة، وكسب المزيد من الزوار من خلال السياحة الداخلية.

من جانبه ذكر اللواء رواجبه أن الزيارة تأتي ضمن خطة وبرنامج للتواصل مع التوأم الشقيق في محافظة طولكرم، والإطلاع على أوضاع هذه المدينة والمحافظة الصامدة في وجه الاحتلال، علاوة على نقل التجارب ومزجها ما بين المحافظتين، والتنسيق للتعاون المشترك في المشاريع مستقبلية.

وأشاد اللواء رواجبه بحسن استقبال المحافظ أبو بكر وأسرة المحافظة وبلدية طولكرم، وإطلاعهم على الكثير من التجارب والإنجازات والأفكار، لنقلها إلى محافظة قلقيلية التي تعاني من إجراءات الاحتلال وعدوانه من الحصار والجدار وغيرها من الجرائم اليومية التي يتعرض لها السكان في المحافظة.

وتحدث نائب رئيس بلدية قلقيلية د.باسم الهاشم عن أهمية زيارة محافظة طولكرم والإطلاع على تجربتها، وخاصة بما يتعلق بالسياحة وترميم المواقع الأثرية والتاريخية.

وأشار م.محمد يعقوب رئيس بلدية طولكرم إلى العلاقات الوثيقة ما بين طولكرم وقلقيلية، مؤكداً التنسيق لعمل مشاريع مشتركة ما بين البلديتين.

إلى ذلك قال إياد ذوقان إن زيارة محافظة قلقيلية واللواء رواجبة لمحافظة طولكرم، تأتي بهدف إطلاعهم على المواقع الأثرية والسياحية التي رممتها الوزارة وأهلتها، على أن تكون نموذجاً لتطوير القطاع السياحي في قلقيلية، والاستفادة من التجارب التي حققتها محافظة طولكرم في هذا الخصوص.

وشملت الجولة الإطلاع على السوق المسقوف، ومبنى السرايا العثماني، ومتحف طولكرم، والموقع الأثري بنات يعقوب، ومدينة ملاهي الميجا لاند، حيث استمع المحافظان أبو بكر واللواء رواجبه والوفد المرافق لها من الجهات المختصة في السياحة وبلدية طولكرم عن تاريخ تلك المواقع وأهميتها ومكانتها.

الاخبار العاجلة