صحيفة روسية: الغارة الاسرائيلية على مطار “تيفور” تختلف جوهرياً عن سابقاتها

10 أبريل 2018آخر تحديث :
صحيفة روسية: الغارة الاسرائيلية على مطار “تيفور” تختلف جوهرياً عن سابقاتها

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

قالت صحيفة روسية اليوم الثلاثاء، إن الغارة الاسرائيلية الأخيرة على مطار “تيفور” السوري، ليست كسابقاتها.

واشارت صحيفة “فزغلياد” في مقال بعنوان “هجوم إسرائيل الجديد على سوريا يختلف جوهرياً عن الهجمات السابقة”، الى أنه وخلافاً للتوقعات، لم تتخذ الولايات المتحدة بعد، محاولة لشن هجوم على سوريا، الا ان إسرائيل فعلت ذلك بدلاً منها.

وتشير الصحيفة الى ان هذه المرة ليست الأولى التي يهاجم فيها الجيش الإسرائيلي منشآت سورية، لكن الهجوم الأخير له ميزات عدة، واحدة من هذه الميزات ترتبط مباشرة مع روسيا.

وتتابع الصحيفة: أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الهجوم على مطار تيفور- القاعدة السورية في حمص نفذته طائرتا (أف-15) تابعتان لسلاح الجو الإسرائيلي.

وتستطرد في مقالها الذي أعده عدد من الكتاب الروس: في الآونة الأخيرة، زعموا بأن القاعدة الجوية تخضع جزئيا لسيطرة إيران، وأن جنودها موجودون هناك. ومن هناك، غالباً ما تقلع الطائرات، لمهاجمة مواقع المتمردين السوريين.

وفي هذا السياق، قال مدير مركز دراسات الشرق الأوسط ووسط آسيا “سيميون باغداساروف”، إن المقدمات السياسية للضربة هي التناقضات بين إسرائيل وإيران، وخطط طهران وحزب الله، والتشكيلات الشيعية الأخرى لعبور الحدود السورية الإسرائيلية في محافظة القنيطرة، إلى مرتفعات الجولان”. فيما صرح ياكوف كيدمي الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية “ناتيف”، للصحيفة”، بأن الطائرات الإسرائيلية هاجمت أراضي سوريا فقط في العام الماضي أكثر من 100 مرة، ويتم تنفيذ الهجمات فقط على القواعد الإيرانية، حيث يجري تخزين أنواع مختلفة من الصواريخ وقطع الغيار، والتي ترسلها إيران إلى حزب الله في لبنان.

وتتابع الصحيفة: في الحالة الأخيرة، تم اكتشاف مستودعات، وهي التي تعرضت للهجوم، وهذه ليست المرة الأولى ولا الثانية، وروسيا تعرف ذلك.

وقال كيدمين بحسب الصحيفة، إن إسرائيل لم تهاجم الجيش السوري أو المستشارين الإيرانيين أو الميليشيا الشيعية أو حزب الله في سوريا، وإنما فقط محاولات محددة لنقل الأسلحة إلى حزب الله.

وأضاف: نحن لا نتدخل في جميع القضايا الأخرى، لكن الهجوم الأخير يختلف عما سبقه بأن الإسرائيليين عادة ما يعلمون موسكو بالهجمات المخطط لها، وهذه المرة، على ما يبدو، لم يفعلوا ذلك، فيما أخبروا الولايات المتحدة، وهذا أمر حاسم على وجه الخصوص على خلفية التوترات حول الحملة التي تخوضها الولايات المتحدة حول الهجمات الكيميائية المزعومة في الغوطة الشرقية. لذلك، أعرب الكرملين عن استغرابه.

وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، إن روسيا تتواصل مع إسرائيل عبر القنوات المناسبة فيما يتعلق بالهجوم على القاعدة الجوية السورية.

وقال إن العملية تبعث القلق لدى الكرملين.

وأضاف كيدمي: في الهجوم نفسه، بشكل عام، لا يوجد شيء جديد، ربما باستثناء أن روسيا أعلنت رسمياً عن الضربة الإسرائيلية، وهو ما لم تفعله من قبل، والسبب هو أن الشائعات بدأت تنتشر بأن الهجوم نفذته طائرات أمريكية، ومن أجل دحض هذه الشائعات، ذكرت موسكو بصورة استثنائية أن الطائرات الإسرائيلية قامت بذلك”.

وختم قائلا: لا ينبغي انتظار عواقب سياسية، خاصة هنا.

الاخبار العاجلة