اعضاء كنيست ووزراء: عهد اقتلاع المستوطنات دون سبب.. انتهى

6 مايو 2018آخر تحديث :
اعضاء كنيست ووزراء: عهد اقتلاع المستوطنات دون سبب.. انتهى

– أعضاء كنيست ووزراء يشيدون بتقرير اللجنة جاء في صف البناء الاستيطاني

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

نشر موقع القناة السابعة العبرية، اليوم، تقريرا بعنوان “انتهى عهد اقتلاع المستوطنات دون سبب”.

ورحبت وزيرة العدل ايليت شاكيد، بحسب التقرير، بنتائج لجنة زاندبيرغ (وهي فريق من المحامين المشتركين بين الوزارات)، الذي أوصى بمجموعة من المبادئ التوجيهية القانونية لتنظيم الوضع القانوني لآلاف المنازل في الأحياء والبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية.

وقالت شاكيد بحسب التقرير: ان “نهاية حقبة اقتلاع المستوطنات بدون هدف في “يهودا والسامرة”، كان يقودها فريق وجد اساليب قانونية لتنظيم المستوطنات في المنطقة المذكورة، وانهاء خزي اخلاء المستوطنات دون سبب حقيقي”.

ووفقاً لشاكيد: “يقدم التقرير أدوات قانونية تتوافق مع القانون الدولي، لتسوية المستوطنات في يهودا والسامرة”.

بدوره، دعا وزير الزراعة يوري أرييل، نتنياهو، إلى تبني تقرير زاندبرغ على الفور وإنهاء تدمير المنازل والمجتمعات المحلية في الضفة الغربية التي أنشئت بتشجيع ودعم من الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة.

وقال: “أنشئت لجنة الاستيطان من أجل إيجاد حل لآلاف المنازل في المستوطنات التي هي في خطر بسبب الالتماسات من قبل الأحزاب اليسارية المتطرفة والسلطة الفلسطينية، التي تستغل النظام القضائي لإلحاق الضرر وتخريب الاستيطان اليهودي في يهودا والسامرة “.

وأضاف: “التقرير أمامنا، الحكومة، والحقيقة البسيطة أنه من الممكن والضروري تسوية المستوطنات في يهودا والسامرة بعد 50 عامًا من الاستيطان”.

كما دعا عضو الكنيست بيتزال سمريتش رئيس الوزراء نتنياهو إلى تبني استنتاجات تقرير زاندبرج.

وقال: “إن قانون التنظيم وفريق الاستيطان يمثلان حلولاً مهمة جداً للمستوطنات. وإنني أدعو رئيس الوزراء إلى اعتماد استنتاجات التقرير على الفور”.

وذكر نداف شراغى من “يسرائيل هيوم”، صباح اليوم، أن لجنة زاندبرج قدمت توصياتها فى تقرير مكون من 200 صفحة إلى المدعى العام أفيكهاي ماندلبليت، ووزيرة العدل ايليت شاكيد، ووزير الدفاع أفيجدور ليبرمان، ووزير الزراعة أوري أرييل. وقد أبلغ المدعي العام أفيشاي ماندلبليت المحكمة العليا أنه ينوي اتباع عدد من التوصيات الواردة في التقرير، والتي وجدت السبل القانونية لمنع تدمير 7000 مبنى في الضفة الغربية.

الاخبار العاجلة