في الذكرى الـ70 عاما للنكبة.. القدس تنتفض

14 مايو 2018آخر تحديث :
في الذكرى الـ70 عاما للنكبة.. القدس تنتفض

رام الله-صدى الاعلام

تصادف، يوم غدٍ الثلاثاء، ذكرى النكبة التي ألمت بشعبنا قبل سبعين عاما، على أيدي العصابات الصهيونية، في ظل تحدٍ صارخ لدولة الاحتلال الإسرائيلي في الاعتراف بحقوقنا المشروعة، وتصعيد خطير تشهده المنطقة عقب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب نقل سفارته المقرر اليوم من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

70 عاما مضت وحكومة الاحتلال لا تزال تصر على انكار حقوقنا، وتمتنع عن تنفيذ القرارات الدولية، والقرار 194 الذي يدعو إلى تعويض اللاجئين الفلسطينيين، وحق العودة لهم لأراضيهم، التي هجروا منها عام 48.

تمر علينا الذكرى السبعون للنكبة، وقد اشتدت الهجمة الإسرائيلية والأميركية التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، وقرار ترمب باعتبار مدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال، واعلان نقل السفارة الى القدس، في ذكرى النكبة، هو قرار باطل، وخارج عن الشرعية الدولية التي تقر بالحقوق الفلسطينية، وأن القدس جزء من الأراضي المحتلة عام 1967.

نكبة 1948 تسببت في تحويل مئات آلاف الفلسطينيين إلى لاجئين، وعشرات الآلاف إلى مهجرين في وطنهم ممن يرون بلداتهم وأراضيهم، وأحيانا منازلهم، وهم يحرمون منها.

ويحيي شعبنا هذه الذكرى ولا يزال يعاني في الشتات الألم ومخاطر الموت كل لحظة في مخيم اليرموك وفي المناطق السورية بسبب الحرب الدائرة هناك.

اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة أعلنت عن جدول الفعاليات الخاصة بالذكرى السبعين، التي تتزامن هذا العام مع نقل السفارة الأميركية، حيث سيتم توجيهها نحو القدس لما تتعرض له من اعتداءات وانتهاكات وقرارات عنصرية بحقها.

ومن المقرر أن يتم تزويد اللجان والمؤسسات بالمواد الاعلامية اللازمة لإحياء الذكرى 70 للنكبة مثل البوسترات، واللافتات، والجداريات، والأعلام الفلسطينية، والرايات السوداء، والموازنات الكفيلة بتلبية الاحتياجات الضرورية المتبقية لإنجاح البرامج.

بجانب تعليق للدوام في الوزارات والدوائر الحكومية، اعتبارا من الساعة الحادية عشرة صباحا يوم الاثنين في الرابع عشر من الشهر الجاري”.

كما صدرت تعليمات إلى السفارات الفلسطينية بمختلف دول العالم لإحياء ذكرى النكبة، ومن ضمن الفعاليات مسيرة ومهرجان مركزي في مدينة رام الله، اليوم، حيث ستنطلق المسيرة من ميدان الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات الساعة 11.30 صباحا، كما تقرر أن تنظم مسيرات المشاعل مساء يوم الثلاثاء 15/5 في معظم المناطق، وان يكون يوم الجمعة يوما للمقاومة الشعبية في أكثر من موقع من مواقع التماس مع الاحتلال الاسرائيلي”.

الاخبار العاجلة