تركيا: واشنطن شريكة اسرائيل في المسؤولية عن المجزرة في غزة

14 مايو 2018آخر تحديث :
تركيا: واشنطن شريكة اسرائيل في المسؤولية عن المجزرة في غزة

أنقرة – صدى الاعلام

اعتبرت تركيا اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة شريكة اسرائيل في المسؤولية عن “المجزرة” في غزة حيث قتل 52 فلسطينيا برصاص الجيش الاسرائيلي أثناء احتجاجهم على نقل السفارة الأميركية الى القدس.

وصرح رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، للصحافيين في انقرة: “المؤسف أن الولايات المتحدة وقفت الى جانب الحكومة الاسرائيلية في هذه المجزرة بحق المدنيين وباتت متواطئة في هذه الجريمة بحق الإنسانية“.

وأضاف “ندين هذه المجزرة المشينة بشدة“.

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ على تويتر “الإدارة الأميركية مسؤولة مثلها مثل الحكومة الاسرائيلية عن هذه المجزرة“.

واضاف “أن الإدارة الاميركية وعبر نقل سفارتها الى القدس نسفت فرص تسوية سلمية وأشعلت حريقا سيتسبب بالمزيد من الخسائر البشرية والدمار والكوارث في المنطقة“.

بدوره، ندد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو، بما اعتبره “مجزرة” و”إرهاب دولة”، وقال “اللعنة على إسرائيل وقواها الأمنية“.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، قاد حملة الاحتجاج في العالم الاسلامي على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، ونظم قمة في اسطنبول لمنظمة التعاون الاسلامي التي أعلنت القدس الشرقية “عاصمة لدولة فلسطين“.

واعتبر اردوغان الاثنين في لندن ان الولايات المتحدة فقدت دورها “كوسيط” في الشرق الأوسط بعد قرارها نقل سفارتها الى القدس.

الاخبار العاجلة