بيونغ يانغ تفكك موقعا للتجارب النووية

24 مايو 2018آخر تحديث :
بيونغ يانغ تفكك موقعا للتجارب النووية

بيونغ يانغ – صدى الاعلام

هاهي بيونغ يانغ تنفذ وعدها وتفجر موقع تجاربها النووية أمام عدسات الصحفيين، وذلك قبل اللقاء المرتقب الذي سيجمع زعيمها كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب فما هو هذا الموقع.

موقع بونغي ري مؤلف من أنفاق محفورة تحت جبل مانتاب شمال شرقي البلاد، في منطقة غير بعيدة عن الحدود مع روسيا والصين.

نفذت كوريا الشمالية فيه 6 تجارب نووية تحت أرضية، الأولى في 9 أكتوبر 2006، والأخيرة التي عدت أقوى التجارب على الإطلاق في سبتمبر2017، والتي قالت بيونغ يانغ إنه تم خلالها تجربة قنبلة هيدروجينية.

الموقع يحتوي 4 أنفاق، منها النفقان الثالث والرابع القابلان للاستخدام. وكان النفق الأول أغلاق بعد التجربة النووية الأولى، أما بالنسبة للنفق الثاني فتم استخدامه للتجارب النووية الخمس الأخيرة.

وقامت كوريا الشمالية اليوم الخميس، بتفجير 3 بوابات ومرافق تحت الأرض في موقع بونغيي ري للتجارب النووية، في أول خطوة بعملية تفكيك الموقع.

وبينما أكد معهد كوريا الديمقراطية الشعبية للأسلحة النووية الذي شارك في تفكيك موقع الاختبار، أنه بات من المستحيل استئناف التجارب النووية في الموقع، يقول مشككون إن الموقع لم يكن صالحا بعد إجراء 6 تجارب نووية، لكن إعادة بنائه ممكنة بسرعة إذا تطلب الأمر.

ويقول آخرون إن موافقة كوريا الشمالية على تدمير الموقع دون شروط مسبقة أو طلبات من واشنطن يظهر أن نظام بيونغ يانغ جاد في مسألة التغيير.

الاخبار العاجلة