اليابان تحيي ذكرى قصف هيروشيما بقنبلة ذرية

6 أغسطس 2016آخر تحديث : السبت 6 أغسطس 2016 - 2:06 مساءً
razan
الشأن الدولي
اليابان تحيي ذكرى قصف هيروشيما بقنبلة ذرية

أحيت اليابان اليوم السبت الذكرى السنوية الـ71 لقصف الولايات المتحدة مدينة هيروشيما غرب اليابان بقنبلة ذرية.

وأعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بهذه المناسبة عن تصميمه على اقامة عالم بدون أسلحة نووية.

وحضر نحو 50 ألف شخص المراسم التي أقيمت بالقرب من نقطة الصفر (مكان سقوط القنبلة) ووقفوا دقيقة صمت تخليدا للضحايا، وذلك في نفس اللحظة عندما قامت طائرة أمريكية من طراز “بي29” قبل 71عاما باسقاط قنبلة ذرية على المدينة في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية.

وقال رئيس الوزراء الياباني إنه عازم على السعي لاقامة عالم خال من الأسلحة النووية، وإنه سيبذل كل ما في وسعه لتحقيق سلام دائم، بحسب هيئة الإذاعة اليابانية.

وأضاف آبي أن اليابان، بوصفها الدولة الوحيدة التي عانت من القصف الذري، ستلتزم بمبادئها اللانووية الثلاثة المتمثلة في عدم امتلاك أو إنتاج أو السماح بدخول أسلحة نووية إليها. وقال إن اليابان ستواصل التأكيد على أهمية المحافظة على معاهدة عدم الانتشار النووي وتعزيزها.

وقال عمدة هيروشيما، كازومي ماتسوي: ” نجدد اليوم عزمنا، ونقديم خالص التعازي لأرواح ضحايا القنبلة الذرية، والتعهد بفعل كل ما هو في استطاعتنا لحظر الأسلحة النووية وتحقيق سلام دائم”.

وشارك في المراسم، ممثلون من 91 دولة، بما في ذلك القوى النووية، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا .

وتسبب أول استخدام للأسلحة النووية ضد البشر في إبادة المدينة، حيث أسفر عن مقتل عشرات الآلاف على الفور. وبحلول نهاية عام 1945، كان حوالي 140 ألف شخص قد لقوا حتفهم. وأسقطت قنبلة ذرية ثانية على مدينة ناجازاكي في 9 آب 1945 بعد ثلاثة أيام.

القدس دوت كوم

الاخبار العاجلة