تقرير: الجيش الاسرائيلي في ازمة وغير مستعد للحرب

26 يونيو 2018آخر تحديث :
تقرير: الجيش الاسرائيلي في ازمة وغير مستعد للحرب

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

في تقريره السنوي الذي نشر أمس الاثنين، أشار “مفوض شكاوى الجنود” في الجيش الإسرائيلي، يتسحاك بريك، إلى أن “صورة الوضع مقلقة بما يتصل بجاهزية الجيش للحرب، وجهاز الخدمة النظامية، والقدرة على مواجهة التحديات الحالية”.

وفي تقرير الأخير له في المنصب، بعد 10 سنوات من ولايته، كتب بريك أن “هناك أزمة صعبة جدا في الجيش، وذلك بناء على المعلومات التي جمعها في العام 2017 من خلال وثائق ومحادثات مع جنود وضباط، إضافة إلى العمل الميداني.

وتطرق بريك في تقرير إلى صيانة العتاد العكسري والمدرعات، مشيرا إلى أنه لا يتم التشديد على ذلك، وخاصة في وسط الاحتياط. كما أشار إلى أنه لا تجري دائما معالجة السلاح الشخصي صباح كل يوم، وكذلك الصيانة الدورية للدبابات والمدرعات. كما اكتشف أنه في إحدى القواعد العسكرية تم استئجار شركة مدنية لتنظيف الأسلحة بعد التدريبات. وكتب أن “الجنود الذين لا يعالجون العتاد الشخصي في الأوقات العادية، لن يتمكنوا من ذلك في حالات الطوارئ، الأمر الذي يؤثر على الجاهزية والقدرة على إنجاز المهمات”.

وعن التدريبات العسكرية كتب أن هناك تدريبات أكثر من السابق، ولكن نوعية التدريبات في تراجع، كما أن جنود الاحتياط، وهم يشكلون غالبية القوة العسكرية للجيش أثناء الحرب، لا يتدربون بالمواصفات الصحيحة، وأن هناك نقصا في المهنيين والعتاد بما يثير الشكوك بشأن جاهزية الجيش.

كما خصص بريك فصلا كاملا لما اعتبره تراجعا في رغبة الضباط بالالتزام بالخدمة النظامية لسنوات طويلة، كما حذر من تراجع ملموس في رغبة الضباط الصغار بالالتزام بالخدمة النظامية، وخاصة في الجهاز التكنولوجي الذي “يعتبر مهما في ساحات القتال المستقبلية”.

الاخبار العاجلة