فوز المرشح اليساري أندريس أوبرادور في انتخابات الرئاسة المكسيكية

2 يوليو 2018آخر تحديث :
فوز المرشح اليساري أندريس أوبرادور في انتخابات الرئاسة المكسيكية

مكسيكو- صدى الاعلام

حققّ المرشح اليساري أندريس مانويل أوبرادور، انتصاراً كبيراً في الانتخابات الرئاسية المكسيكية، وبحسب مراكز استطلاع الرأي فقد حلّ اوبرادور في الطليعة بأكثر من 53% من الأصوات تلاه، “ريكاردو أنايا” في المركز الثاني ثمّ مرشح الحزب الحاكم “خوسيه ميادي” في المركز الثالث.

بدوره، هنأ الرئيس الاميركي دونالد ترامب أوبرادور بالفوز، مؤكّداً أن هناك الكثير من العمل المشترك بين الولايات المتحدة والمكسيك

وفي تغريدة له على تويتر قال ترامب” “أهنئ أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، كونه أصبح الرئيس القادم للمكسيك. وإنني أتطلع إلى العمل معه. هناك الكثير من الأشياء يجب القيام بها، والتي ستعود بالفائدة على كل من الولايات المتحدة والمكسيك”.

استطاع  حزب “مورينا ” الذي أسسّه أوبرادور تحقيق تقدّم هام وملحوظ للغاية ما جعله القوة السياسية الأولى حالياً، فبالرغم من أنه لم يكن يحكم أي ولاية فيدرالية في المكسيك، إلّا أن بيانات استطلاعات الرأي الأخيرة أكدت أن محافظات تاباسكو، تشياباس، فيراكروز، موريلوس ومكسيكو سيتي قد أعطته أصواتها بوفرة.

ووفقاً للتوقعات، سيكون لحزب مورينا تأثير وحضور كبير في كونغرس اتحاد الولايات المكسيكية، حيث سيتضاعف عدد نوابه وأعضائها في مجلس الشيوخ.

وقد شكّل  فوز مورينا اليوم زلزالاً، كما وصفه أحد المحللين، علماً أن لوبيز أوبرادور كان قد وعد بإجراء تغيير تدريجي ومنظم ولكنه حازم وقاطع من أجل  “إقتلاع المافيا من السلطة”.

 أمّا اقتصادياً فيهدف أوبرادور إلى الحفاظ على التوازن الاقتصادي الكلي، لكنه أيضاً يطمح لتطبيق اجراءات وسياسات اجتماعية لصالح المحرومين بما في ذلك كبار السن والشباب والفاعلين من الريف المكسيكي.

الاخبار العاجلة