44 انتهاكا بحق الصحفيين خلال حزيران

3 يوليو 2018آخر تحديث :
44 انتهاكا بحق الصحفيين خلال حزيران

رام الله-صدى الاعلام

رصدت وزارة الإعلام خلال شهر حزيران 2018، 44 انتهاكاً لقوات الاحتلال الاسرائيلي بحق 31 صحفياً، منهم 25 صحفياً، و6 صحفيات، من بينهم صحفي أجنبي يعمل في وكالة أسوشيتد برس منعته قوات الاحتلال الإسرائيلي من تغطية زيارة الأمير وليام في مدينة القدس، إضافة إلى استهداف مجموعة من الطواقم الصحفية.

ووثقت الوزارة منع قوات الاحتلال من إقامة مأدبة إفطار للصحفيين في مدينة القدس، ومصادقة كنيست الاحتلال بالقراءة الأولى على “قانون حظر تصوير جنود الاحتلال” العنصري، كاستمرار لاستخدام أسلوب التحريض ضد الصحفيين في محاولة لحجب الجرائم ضد أبناء شعبنا، وتوفير الحماية للمعتدين عليهم.

وأوضحت خلال تقريرها أن الاعتقال وتمديد الاعتقال من أبرز الانتهاكات، ما أعتبرته استمرارا لحملات الاستهداف والملاحقة التي تشنها دولة الاحتلال ضد حراس الحقيقة، حيث تنوع الاستهداف سواء الإصابات بالعيارات المطاطية، والنارية، وقنابل الغاز، بالاختناق.

وفي تفاصيل الإنتهاكات أفاد تقرير الوزارة بالتالي: تمديد اعتقال 8 صحفيين، واعتقال واحتجاز 7، وإصابة 5 بالرصاص الحي، و5 بقنبلة غاز، بالاضافة الى اختناق 5، ومنع 4 من التغطية أو إقامة حدث، وفرض غرامة مالية على 4 صحفيين، وإصابة صحفي بالرصاص المطاط، وابعاد آخر عن المسجد الأقصى، ومنع التصوير في المسجد الأقصى، ومنع صحفي من لقاء المحامي، والتحقيق مع صحفي، بالاضافة الى قانون عنصري “قانون منع التصوير”.

وسجل قطاع غزة العدد الأكبر من هذه الانتهاكات بواقع (14) انتهاكاً، يليها انتهاكات الاحتلال في سجونه من تمديد الاعتقال والتحقيق القاسي وفرض الغرامات المالية بواقع (11) انتهاكاً، تلتها المدن الفلسطينية التالية: الخليل (5)، والقدس (4)، وقلقيلية (1)، ونابلس (1).

الاخبار العاجلة