المالكي يضع رئيس حكومة والونيا بتطورات الأوضاع الفلسطينية

3 يوليو 2018آخر تحديث :
المالكي يضع رئيس حكومة والونيا بتطورات الأوضاع الفلسطينية

رام الله- صدى الاعلام

وضع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي اليوم الثلاثاء، رئيس حكومة اقليم والونيا، رودي ديموت، بصورة الأوضاع الجارية على الساحة السياسية والميدانية في فلسطين، وآفاق المصالحة الوطنية الهادفة إلى تحقيق الوحدة السياسية بين جناحي الوطن.

وأكد المالكي، خلال لقائه ديموت، بمقر الوزارة في رام الله، على ضرورة تحرك المجتمع الدولي للضغط على دولة الاحتلال إسرائيل من أجل إنهاء احتلالها المستمر منذ عقود طويلة، ووقف إجراءاتها التدميرية لحل الدولتين، خاصة في القدس الشريف ومحيطها بغية فصلها على بقية أجزاء الضفة الغربية، ونواياها المبيَّتة لهدم مجمع الخان الأحمر الفلسطيني، والذي يُؤوي قرابة مئتي مواطن فلسطيني، هادفة من وراء ذلك تنفيذ مخططاتها في ما يسمى “E1” بحيث تصل مستوطنة معاليه أدوميم بالمستوطنات القائمة على أرضي القدس المحتلة، وبذلك تنهي التواصل الجغرافي بين شمال الضفة الغربية وجنوبها.

وشكر المالكي بلجيكا على مواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية، مبيناً أنه سيتم العمل بشكل وثيق مع بلجيكا حين تتسلم مكانها عضواً في مجلس الأمن، كما شكر الضيف على زيارة مدينة الخليل ومخيم العروب واطلاعه على الأوضاع هناك عن كثب، وإمكانية تقديم الدعم لمستشفيات بيت لحم.

كما تناول الوزير المالكي الأوضاع في غزة والجرائم التي ترتكبها إسرائيل هناك منذ بداية مسيرات العودة، مطالباً بضرورة رفع كل أشكال الحصار المفروض على قطاع غزة، رافضاً كل التسريبات التي تأتي من هنا وهناك، خاصة من طرف الولايات المتحدة والتي تدعو إلى حرف الأنظار عن القضية الأساس بوصفها قضية إنسانية وليست قضية سياسية. مطالباً المجتمع الدولي بالتصدي لكل هذه الطروحات، لا سيما وأن الحل يكمن في تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

من جهته، عبّر رودي ديموت، عن دعم بلاده مملكة بلجيكا لعملية السلام على أساس الشرعية الدولية والاتفاقات المعقودة وعلى أساس حلّ الدولتين. وتم التطرق لمجمل العلاقات الثنائية بين فلسطين وبلجيكا، وكيفية النهوض بها قدماً لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.

الاخبار العاجلة