بالصور.. هيئة الأسرى تعرض فيلماً وثائقياً حول اضراب سجن «نفحة»

14 يوليو 2018آخر تحديث :

بيت لحم- صدى الاعلام

عرضت هيئة شؤون الاسرى والمحررين بالتعاون مع مركز الإعلام، يوم الجمعة، فيلماً وثائقياً من 30 دقيقه حول اضراب سجن نفحة التاريخي الذي خاضه الاسرى بتاريخ 14/7/1980 والذي استمر 33 يوما، ويعتبر مفصلا هاما في تاريخ ونضالات الحركة الفلسطينية الاسيرة.

وعرض الفيلم في قاعة بلدية بيت جالا، إحياء للذكرى الـ 38 لاستشهاد أسرى اضراب سجن “نفحة” علي الجعفري وراسم حلاوة واسحق مراغة، بحضور عائلات الشهداء وعدد من الاسرى المحررين الذين خاضوا الاضراب كعبد الرحيم النوباني ومحمد عليان وعدنان وشاح، وشخصيات وطنية وممثلو القوى الوطنية في محافظة بيت لحم ومخيم الدهيشة.

وقال عيسى قراقع رئيس الهيئة في كلمة له خلال العرض، ان اضراب “نفحة” أحدث نقله نوعية في مسيرة المعتقلين على امتداد نضال وتاريخ الحركة الفلسطينية الأسيرة، بتثبيت حقوقهم الانسانية وان معركة الاسرى لازالت مستمرة ومتواصلة، وان جريمة سجن “نفحة” وكافة الجرائم الاخرى يجب اثارتها في كافة المحافل الدولية والقانونية.

واضاف “عملنا كهيئة مع مركز الاعلام لتوثيق وحفظ هذه التجربة النضالية التي مارس فيها الإسرائيليون أبشع صنوف التعذيب والتنكيل بحق 80 أسيرا كانوا يقبعون ذاك الحين في السجن، واستخدموا بحق 26 منهم التغذية القسرية وبأعنف الطرق أدت الى استشهاد 3 منهم”.

وتحدث محمد الجعفري أحد أقارب الشهيد الاسير علي الجعفري، عن أهمية مثل هذا العمل، ومذكرا ببعض الفقرات التي كتبت في كتاب “نفحة تتحدث” والذي يوثق بالتفاصيل الدقيقة تلك الملحمة التاريخية.

وكرمت هيئة شؤون الأسرى خلال العرض الذي تخلله وصلة فنية للفنان احمد ابو سلعوم، عائلات شهداء اضراب النفحة الثلاثة، والمحامية الإسرائيلية ليا تسيمل التي كان لها دور بارز في فضح الممارسات الإسرائيلية البشعة التي مورست بحق المضربين في نفحة عام 1980.

كما تم تكريم مركز الإعلام الذي انتج العمل وساعد في انجاحه، وتكريم الفنان الفلسطيني أسامة نزال على دوره المميز في إغناء الفيلم بعشرات الرسومات التي توضح بشاعة الممارسات التي انتهجت بحق أسرى نفحة أنذاك.

 

الاخبار العاجلة