البرلمان العربي يشكل لجنة رباعية لإعداد البيان الختامي بشأن تداعيات قضية القدس

21 يوليو 2018آخر تحديث :
البرلمان العربي يشكل لجنة رباعية لإعداد البيان الختامي بشأن تداعيات قضية القدس

القاهرة – صدى الاعلام

 أعلن رئيس الاتحاد البرلماني العربي- رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، تشكيل لجنة صياغة برئاسة مصر، تضم ممثلين عن برلمانات “مصر، وفلسطين، والسعودية، والكويت”، وذلك لإعداد البيان الختامي الخاص بجلسة الاتحاد البرلمان العربي الطارئة التي عقدت اليوم في مقر مجلس النواب المصري بالقاهرة، لبحث تداعيات قضية القدس في ضوء الممارسات الإسرائيلية والمستجدات الاخيرة في القضية الفلسطينية.

ويأتي الاجتماع بناء على طلب دولة الكويت وعدد من الدول العربية لبحث تداعيات قضية القدس في ضوء الممارسات الإسرائيلية والمستجدات الاخيرة في القضية الفلسطينية.

الجزائر تدعو المجتمع الدولي لإنصاف الشعب الفلسطيني وحماية القدس
من جانبه دعا رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري السعيد بوحجة، المجتمع الدولي لإنصاف الشعب الفلسطيني وحماية القدس من التوسعات الإسرائيلية والاستيطان، وممارسة العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني وقتل المدنيين.

وأكد بوحجة في كلمته أمام الجلسة الطارئة لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية التي يستضيفها مجلس النواب المصري اليوم السبت، ضمن الدورة الثامنة والعشرين الاستثنائية للاتحاد البرلماني العربي، أن القضية الفلسطينية تشكل بعدا روحيا للشعب الجزائري وقيادته السياسية، لافتا إلى أن فلسطين ستبقى قضية الجزائر المركزية التي تلقى إجماعا لدى كل شرائح المجتمع الجزائري، مشددا على أن مواقف الجزائر ثابتة في دعم الفلسطينيين دون التدخل في شؤونهم.

وثمن بوحجة، الجهود التي قدمتها مصر من أجل نجاح تلك الدورة تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وأن الحل العادل للقضية الفلسطينية هو اللبنة الرئيسية لوجود منطقة آمنة، فلا يمكن أن يكون هناك سلام وهناك مواطنون فلسطينيون محرومون من ديارهم، وهناك من تيتم بسبب العدوان الإسرائيلي الغاشم.

قال إن القمع الذي يمارسه الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين خالف قواعد القانون الدولي، وتتصرف إسرائيل وكأنها فوق القانون وخارج نطاق المحاسبة، لذا على الأمم المتحدة أن تتحمل مسؤوليتها لحماية الشعب الفلسطيني.

وأضاف رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري “إن ما أقدمت عليه الإدارة الأميركية لنقل سفارتها إلى القدس يعد تعديا على القانون الدولي والإنساني وتغييرا عمليا لوضعية تاريخية لمدينة القدس، وضربا في العمق للحل القائم على البلدين، مطالبا الأمم المتحدة بالبحث عن آليات جديدة لحل النزاع بشكل أكثر عدلا، وإجبار شعوب العالم لتعيش في أمن وسلام والسماح للشرق الأوسط للانتقال لمراحل جديدة.

كما عبر في ختام كلمته عن تضامن الشعب الجزائري الشقيق التام مع الشعب الفلسطيني وكل حقوقه التاريخية، مطالبا بوحدة الصف العربي لتقديم الدعم المعنوي والسياسي للقضية الفلسطينية بما يتوافق ومعايير العدالة والقانون الدولي.

الاردن: يجب رفض أشكال التسوية غير العادلة للقضية الفلسطينية

من جانبه طالب رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة باتخاذ موقف عربي جامع حيال الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، ومحاولات تهويد القدس.

وقال في كلمته امام الجلسة، إن جرائم الاحتلال الإسرائيلي متواصلة وزادت حدتها باستخدام القوة المفرطة ضد الشعب الفلسطيني وقرار نقل واشنطن سفارتها إلى القدس، وسط صمت دولي حيال هذه الانتهاكات، داعيا إلى رفض واضح لكل أشكال التسوية غير العادلة للقضية الفلسطينية، وإعلان دولة فلسطين في المقابل.

وأشار، إلى أن الكنيست الإسرائيلية تبنت مؤخرا قانون القومية الذي يكرس يهودية الدولة الإسرائيلية ويحاصر الهوية الفلسطينية في مخالفة سافرة لكل القوانين والمواثيق الدولية.

الاخبار العاجلة