مساعدات أمريكية للجيش اللبناني لمواجهة الإرهاب

9 أغسطس 2016آخر تحديث :
مساعدات أمريكية للجيش اللبناني لمواجهة الإرهاب

سلمت الولايات المتحدة الثلاثاء 9 أغسطس/آب للجيش اللبناني 50 عربة مدرعة و40 قطعة مدفعية و50 قاذفا للقنابل، في إطار جهودها لدعمه في مواجهة خطر الجماعات المتشددة .

وقالت السفيرة الأمريكية إليزابيث ريتشارد أثناء مراسم التسليم إن العتاد العسكري الذي بلغت قيمته 50 مليون دولار، جزء من حزمة مساعدات تجاوزت 220 مليون دولار هذا العام، ما يجعل لبنان خامس أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية.

وكانت السعودية قد علقت هذا العام مساعدات قدرها ثلاثة مليارات دولار لقوات الأمن اللبنانية بسبب ما تراه تزايدا في التقارب بين بيروت وإيران.

ويشن مقاتلون من تنظيم “الدولة الإسلامية” وغيره من الجماعات أيضا غارات كثيرة عبر الحدود سيئة الترسيم حول بلدة عرسال في شمال لبنان، والتي اجتاحها المتشددون لفترة وجيزة عام 2014 قبل أن يطردهم الجيش.

وكثيرا ما يستعر القتال بين تنظيم “داعش” وجماعات متشددة أخرى في سوريا في المناطق الجبلية على طول الحدود الشمالية للبنان، ويمتد العنف بين الحين والآخر عبر الحدود.

واستهدف ثمانية انتحاريين من تنظيم “داعش” قرية مسيحية في لبنان قرب الحدود السورية الشهر الماضي مما أسفر عن مقتل خمسة وأثار مخاوف من وقوع المزيد من الهجمات.

المصدر: رويترز

الاخبار العاجلة