شكري يبحث مع جرينبلات الأوضاع الفلسطينية

8 أغسطس 2018آخر تحديث :
شكري يبحث مع جرينبلات الأوضاع الفلسطينية

واشنطن – صدى الإعلام

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع المساعد الخاص للرئيس الأميركي والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون جرينبلات، الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد في بيان صحفي، إن اللقاء الذي عقد في مقر السفارة المصرية في العاصمة الأميركية واشنطن، تناول رؤية مصر تجاه التطورات على الساحة الفلسطينية وسبل الدفع بعملية السلام.

وأضاف أن اللقاء بحث استمرار حالة التصعيد ضد المدنيين العزل بقطاع غزة، والتوتر الناجم عنها، والممارسات الأخيرة التي تهدد الحقوق التاريخية والقانونية للشعب الفلسطيني، محذراً من سلبيات مرحلة الجمود الحالية التي تمر بها عملية السلام، وما تنطوي عليه من تداعيات خطيرة على أمن واستقرار المنطقة.

وأشار إلى أن جرينبلات أعرب عن تقدير الإدارة الأميركية للجهود التي تبذلها مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية، والتي اعتبرها خطوة أساسية ومحورية لمعالجة الوضع في غزة، وجزء لا يتجزأ من أية خطة شاملة لتحقيق السلام.

كما تطرق الحديث الي مستقبل الأونروا والموقف الأميركي منها، حيث أكد وزير الخارجية على الدور الهام الذي تضطلع به الأونروا لدعم الاحتياجات المعيشية الأساسية للاجئين الفلسطينيين، والتي هي قضية لا يمكن فصلها عن أي تصور لحل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكري أكد على ضرورة وجود أفق سياسي واضح لتحقيق التسوية السلمية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يعزز من فرص استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال، إنه تم الاتفاق على استمرار التشاور والتنسيق بين مصر والولايات المتحدة خلال المرحلة المقبلة لتهدئة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتجاوز الجمود الحالي في عملية السلام، بما يسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة.

الاخبار العاجلة