أمير قطر يعلن عن استثمار مباشر بقيمة 15 مليار دولار في تركيا

2018-08-15T18:47:38+03:00
2018-08-15T19:58:26+03:00
الشأن الدولي
15 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ سنتين
 أمير قطر يعلن عن استثمار مباشر بقيمة 15 مليار دولار في تركيا

أنقرة – صدى الإعلام

أعلن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستستثمر 15 مليار دولار بشكل مباشر في تركيا، وذلك بمناسبة الزيارة التي يجريها إلى أنقرة، وقد استقبله خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي.

ونقلت وكالة “الأناضول”، عن المتحدث باسم الرئاسة التركية، أن قطر “ستستثمر 15 مليار دولار في بلادنا فاقتصادنا يستند إلى أسس متينة.. وتركيا ستخرج أقوى من هذه المرحل”.

وبحسب “الأناضول” فقد أكد الزعيمان التزامهما مواصلة تطوير العلاقات بين تركيا وقطر في جميع المجالات، وأنهما تبادلا الآراء خلال لقائهما الثنائي في العاصمة أنقرة حول العلاقات الثنائية والمواضيع الإقليمية.

وكانت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، قد أفادت، في وقت سابق، بأن الشيخ تميم وصل إلى أنقرة في زيارة عمل.

ووفقاً للوكالة القطرية، كان في استقبال أمير دولة قطر، لدى وصوله إلى مطار أسن بوغا، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، ووالي أنقرة، ارجان طوباجا، وقائد حامية أنقرة، أحمد ابيش، والسفير التركي لدى قطر، فكرت أوزار، وسفير دولة قطر لدى تركيا، سالم مبارك شافي آل شافي، وأعضاء السفارة القطرية.

قطر تركيا - صدى الإعلام

من جهته، قال السفير القطري إن تركيا “حليف استراتيجي” لنا، و”لن نتردد في تقديم الدعم اللازم للجمهورية التركية”.

وأضاف آل شافي، عبر تصريح صحافي مكتوب وصلت إلى “الأناضول” نسخة منه، أن دولة قطر “دائماً سباقة إلى نصرة إخوانهم الأتراك”.

وتابع: “الدولتان لهما مواقف مشتركة في مجمل القضايا الإقليمية والدولية، لما يصب في صالح شعبي البلدين، ولعل العلاقات التي تربط بين القيادتين والشعبين هي المحرّك الأساسي والقوي لكلتا الدولتين”.

ولفت إلى أن كثيرًا من المواطنين القطريين توجّهوا إلى محلات الصرافة لشراء الليرة التركية بعشرات الملايين من الدولارات، بهدف دعم وإنعاش العملة التركية؛ لكون تركيا حليفاً استراتيجياً لدولة قطر.

وأفاد بأن زيارة أمير قطر إلى تركيا “ستتخللها بعض التطورات الإيجابية، وستكون مثمرة ومؤثرة لصالح خدمة الشعبين الشقيقين، ولتؤكد مرة أخرى مدى تلاحم الشعبين القطري والتركي، ووقوفهما المشترك ضد التحديات التي تواجههما”.

واختتم السفير القطري تصريحه قائلاً: “نجدد وقوفنا الثابت مع الشعب التركي الشقيق في محنته الراهنة، ونؤكد أن علاقاتنا المتينة مع الجمهورية التركية لها مكانة مميزة لدى شعبنا”.

رابط مختصر