قرار بحريني بوقف إصدار تأشيرات دخول للقطريين

22 أغسطس 2018آخر تحديث :
البحرين

المنامنة – صدى الاعلام

أوقفت البحرين تأشيرات الدخول للمواطنين القطريين، مؤكدة في بيان لوزارة داخليتها أمس، أن القرار جاء نتيجة «لتمادي السلطات القطرية غير المسؤولة في التصرفات العدائية» ضدها.

وأوضحت وزارة الداخلية البحرينية في بيانها أمس، أن القرار يستثني الطلاب القطريين الدارسين في مملكة البحرين، وكذلك من يحملون تأشيرات ما زالت سارية الصلاحية، مشددة على أن الشعب القطري ليس الجهة المقصودة بهذا القرار، إذ «يبقى امتداداً طبيعياً وأصيلاً للشعب البحريني».

وجاء نص البيان الذي بثته وكالة أنباء البحرين: «استناداً إلى بيان قطع العلاقات الديبلوماسية مع دولة قطر الصادر في 5 حزيران (يونيو) 2017، وتنفيذاً لتوجيهات مجلس الوزراء للوزارات والأجهزة الحكومية المعنية كافة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرارات ذات الصلة، تعلن وزارة الداخلية أنه نتيجة لتمادي السلطات القطرية غير المسؤولة في التصرفات العدائية ضد مملكة البحرين، تقرر وقف إصدار تأشيرات الدخول للمواطنين القطريين، ويستثنى من ذلك الطلاب القطريون الدارسون في مملكة البحرين، وكذلك مَن يحملون تأشيرات ما زالت سارية الصلاحية، مع الإشارة إلى أن الشعب القطري ليس الجهة المقصودة بهذا القرار، حيث يبقى امتداداً طبيعياً وأصيلاً لإخوانه في مملكة البحرين، ولا يمكن أن تتضرر العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين نتيجة تصرفات السلطات القطرية غير المسؤولة، والتي لا تراعي حقوق الجوار أو مبادئ القانون الدولي».

وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أعلنت في الخامس من حزيران 2017 قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر، مؤكدة أن القرار جاء «حماية لأمن الدول الأربع من أخطار الإرهاب والتطرف».

وأوضحت أن القرار يشمل قطع العلاقات الديبلوماسية والقنصلية مع قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية لكل من الدول الأربع. وأكدت أن القرار جاء «نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي للدول الأربع، والتحريض على الخروج عليها، والمس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة «الإخوان المسلمين» و «داعش» و «القاعدة»، والترويج لأدبيات هذه الجماعات ومخططاتها عبر وسائل إعلامها في شكل دائم».

ونددت الدول الأربع بدعم قطر لنشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران، و «تمويل وتبني وإيواء المتطرفين الذين يسعون إلى ضرب استقرار ووحدة» تلك الدول، و «استخدام وسائل الإعلام التي تسعى إلى تأجيج الفتنة، ودعم ومساندة السلطات في الدوحة لميليشيات الحوثي الانقلابية.

الاخبار العاجلة