القدس: جولة تفقدية رسمية لمدرسة “الخان الأحمر” دعما لصمودها

14 أغسطس 2016آخر تحديث :
القدس: جولة تفقدية رسمية لمدرسة “الخان الأحمر” دعما لصمودها

زار وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، ونائب محافظ القدس عبد الله صيام، وكادر من هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ممثلا بمدير عام دائرة العمل الشعبي ودعم الصمود عبد الله أبو رحمة، اليوم الأحد، تجمع أبو الحلو البدوي في الخان الأحمر، شرق مدينة القدس المحتلة.

وتأتي هذه الزيارة، بعد طرح قضية مدرسة “الخان الأحمر” في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث قام الأخير بإبلاغ السفير الايطالي كونهم الداعمين للمدرسة، أنه “لن يكون هنالك عام دراسي في مدرسة الخان الأحمر الأساسية المختلطة”.

ودعت الوزارة والهيئة ومحافظة القدس إلى العمل بشكل سريع وعاجل، في مخاطبة البرلمانات الأوروبية، والمؤسسات المحلية، والأوروبية ذات الاختصاص، ووضع خط عمل مباشرة من قبل الجهات الفلسطينية المسؤولة للعمل على دعم صمود وثبات هذه المدرسة، للوقوف أمام هذا القرار، الذي يسعى إلى حرمان طلاب التجمعات البدوية في الخان الأحمر من التعليم .

من جانبه، أوضح المتحدث باسم التجمع البدوي عيد ابو داهوك أنه أبلغ القنصل الايطالي “صمودهم وبقاءهم في مواقعهم، وأنهم سيقومون بتدريس أولادهم في التجمع تحت حر الشمس، مفترشين الأرض، حتى لو كانت السبورة عبارة عن لوح من الزينكو”.

يذكر أن الاحتلال أصدر قرارا من المحكمة العليا الإسرائيلية في عام 2010 بإغلاق المدرسة، وتم تجميده نتيجة الضغوطات من المؤسسات الأوروبية، ويأتي قرار الإغلاق الحالي في الوقت الذي تمارس حكومة الاحتلال وبوتيرة مرتفعة عمليات هدم في التجمعات البدوية في المحافظات الشمالية، لا سيما في منطقة القدس الشرقية لتنفيذ مشروعها الاستعماري “اي ون”، الذي سيفصل محافظات الضفة إلى 3 كانتونات منعزلة.

الاخبار العاجلة