حنتش: مخطط “عيتيم” يعزل القدس ويجعل بيت لحم قرية صغيرة

14 أغسطس 2016آخر تحديث :
حنتش: مخطط “عيتيم” يعزل القدس ويجعل بيت لحم قرية صغيرة

أظهرت وثيقة قدمتها النيابة العامة الإسرائيلية إلى ما تسمى المحكمة العليا، الأسبوع الماضي، أن سلطات الاحتلال تعمل على توسيع المنطقة الواقعة بين مستوطنة ‘أفرات’ وموقع يطلق عليه اسم ‘تل عيتم’ الواقع شرقي المستوطنة، تمهيد مصادرتها والإعلان عنها أنها ‘أراضي دولة’.

من ناحيته، أوضح الباحث في شؤون الاستيطان عبد الهادي حنتش أن هذا المشروع يعني كمرحلة اولى اقامة 840 وحدة استيطانية جديدة لصالح الموقع الاستيطاني “عيتيم” الذي يعني بالعربية “النحلة” ويتربع على مساحة حالية قدرها 1700 دونم شمال شرق مستوطنة “افرات”.

وحذر حنتش من أن تنفيذ المشروع يعني “القشة التي قسمت ظهر البعير” بالنسبة لمدينة القدس، حيث سيتم فصلها تماماً عن المناطق الجنوبية، ولن تتبقى أي ثغرة في محيط المدينة.

وكشف عن تحرك قانوني عبر محامين مختصين خلال الأيام القادمة لرفع قضية على الإحتلال ومواجهة هذا المشروع “الخطير”، كون مصادرة الأراضي لصالح موقع “عيتيم” بدعوى أنها “اراضي دولة” هي حجة غير صحيحة، خاصة وأن الاوراق الثبوتية لدى المواطنين تؤكد احقيتهم بملكية تلك الأراضي، علاوة على أن مصادرة اي اراضي تحت مسمى “اراضي دولة” مخالف للقانون الدولي.

وتمنى ان يُصاحب ذلك تحرك على المستوى السياسي لمنع المخطط المذكور لانه يفصل القدس تماما عن الضفة الغربية، قبل أن يسبق المرحلة الثانية التي تهدف إلى خلق تواصل اقليمي آخر بين “المستعمرات” في المنطقة ومستعمرة “ايتان” جنوب بيت لحم، الأمر الذي يعني “أن مدينة بيت لحم ستكون عبارة عن قرية صغيرة لا يمكن لها التمدد”.

إذاعة راية

الاخبار العاجلة