الاقتصاد: مخطط لإنشاء حديقة تكنولوجية في طولكرم

8 أكتوبر 2018آخر تحديث :
الاقتصاد: مخطط لإنشاء حديقة تكنولوجية في طولكرم

رام الله-صدى الاعلام

كشفت وزيرة الاقتصاد الوطني، رئيسة مجلس ادارة هيئة المدن والمناطق الصناعية عبير عودة، اليوم الاثنين، عن مخطط لإنشاء الحديقة التكنولوجية (تكنوبارك) في محافظة طولكرم على مساحة 40 دونما، بمنطقة الكفريات التي تتوسط محافظات شمال الضفة الغربية ومؤسساتها الاكاديمية والبحثية، ومنها: جامعة النجاح الوطنية والجامعة العربية الامريكية وجامعة فلسطين التقنية (خضوري).

وشددت الوزيرة على أهمية المشروع في الحد من التوسع الاستيطاني، حيث أن المنطقة المقترحة “للتكنوبارك” تقع بمحاذاة جدار الفصل العنصري، ومساحتها 40 دونما، منها 13 دونما تقع ضمن تصنيف “ج”، وبالتالي فإن الموقع يقع على قطع أراضٍ مستهدفة من الاستيطان، بسبب قربها من مستوطنة صناعية يطلق عليها اسم “سلعيت”.

وتطرقت عودة الى اهمية المشروع في فتح آفاق جديدة أمام الشباب والاقتصاد الفلسطيني، وتوفير حاضنة لتحفيز الابداع والابتكار في فلسطين، والمساهمة الفاعلة في بناء اقتصاد المعرفة.

وبين الرئيس التنفيذي لهيئة المدن والمناطق الصناعية علي شعث “انه بناء على تعليمات وتوجيهات الوزيرة عودة وتنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بشأن تشكيل لجنة وزارية لدراسة إنشاء القرية الذكية، فقد تم عقد عدة اجتماعات في مقر الهيئة العامة للمدن الصناعية بحضور ممثلي وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتربية والتعليم العالي، والحكم المحلي، والاشغال العامة والاسكان، تم خلالها توزيع ورقة مفاهيم أعدتها الهيئة، وتصور للمناطق التكنولوجية، ومكوناتها الرئيسية، ومعاير اقامتها”.

كما تم زيارة المنطقة المقترحة بهدف تشخيصها، وعمل تحليل للموقع المقترح، والتأكيد على ضرورة الحصول على كافة صلاحيات التراخيص، كما حصل في المناطق الصناعية الجديدة في ترقوميا، وجنين.

الاخبار العاجلة