الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إشراك الأردن في مفاوضات سورية

27 أكتوبر 2018آخر تحديث :
الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إشراك الأردن في مفاوضات سورية

برلين  – صدى الاعلام

دعت المفوضية الأوروبية اليوم السبت إلى إشراك الأردن في مساعي إنهاء النزاع المستمر منذ سنوات في سورية، وذلك قبل قبيل قمة رباعية مقررة في إسطنبول.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار، يوهانس هان، في تصريحات لصحيفة “فيلت” الألمانية الصادرة اليوم: “أنا على قناعة بأنه يتعين على الغرب إشراك الأردن في المفاوضات والاستفادة منه كوسيط”.

ومن المقرر أن يجتمع اليوم قادة تركيا وألمانيا وفرنسا وروسيا في مدينة إسطنبول التركية، لإجراء مشاورات بشأن مستقبل سورية.

وأكد السياسي النمساوي أن الأردن ربما يكون أكثر وسيط جدير بالثقة بين جميع دول المنطقة، موضحا أن المملكة لديها قنوات حوار قوية وعلاقات منظمة مع كافة الدول المجاورة، وقال: “علاوة على ذلك، فإن الأردن دولة علمانية نسبيا، حيث لا تلعب فيها النزاعات الدينية دورا كبيرا، ما يزيد قبولها في المنطقة”.

وذكر هان أنه من المهم بوجه عام مواصلة المفاوضات بشأن تحقيق السلام في سورية تحت مظلة الأمم المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن كافة مفاوضات السلام بشأن سورية برعاية الأمم المتحدة باءت بالفشل حتى الآن، كما لم يتم تشكيل اللجنة التي تم الاتفاق عليها في كانون ثان/يناير الماضي لصياغة الدستور، والتي تضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة.

ومن المتوقع أن تناقش القمة الرباعية اليوم الوضع على الأرض في سورية، وإقامة منطقة عازلة منزوعة السلاح في محافظة إدلب شمال غربي البلاد،إلى جانب تحريك العملية السياسية في سورية.

الاخبار العاجلة