الإعلان عن عمارة استيطانية جديدة بالخليل القديمة

1 نوفمبر 2018آخر تحديث :
الإعلان عن عمارة استيطانية جديدة بالخليل القديمة

الخليل – صدى الاعلام

أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، اليوم الخميس، عن أنه سيطرح أمام الحكومة خطة جديدة لبناء عمارة استيطانية جديدة في قلب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وذلك في تغريدة له على موقع “تويتر.

وقال ليبرمان، بحسب ما نقله موقع (عرب 48): “إننا نواصل بزخم تطوير الحي الاستيطاني في الخليل، وان ذلك لم يحدث منذ 20 عاما.

وأضاف “سنواصل تعزيز البناء الاستيطاني بالخليل، وسنقدم مخططا لبناء عمارة استيطانية جديدة في قلب الخليل.

ومن المخطط أن يقوم الاحتلال ببناء الوحدات الاستيطانية الجديدة، لم تحدد عددها، فوق محال سوق الجملة “الحسبة” في الخليل القديمة، التي استولت عليها عقب مجزرة الحرم الابراهيمي في العام 94، وفقًا للموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت.

وبحسب الموقع فإن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيخاي مندلبليت، صادق على عملية البناء.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية، كانت قد صادقت في جلستها الأسبوعية، الأحد 14 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على خطة لبناء 31 وحدة استيطانية بادر إليها وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، الذي يعتبر الأول من نوعه الذي سيقام بالبلدة القديمة في الخليل منذ 16 عاما.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صادقت على “تخصيص نحو 22 مليون شيقل لبناء وحدات استيطانية ورياض للأطفال ومناطق عامة” في مدينة الخليل.

وأدانت بلدية الخليل، في بيان صادر عنها، خطة ليبرمان التي سيطرحها أمام الحكومة الإسرائيلية لبناء عمارة استيطانية جديدة في قلب المدينة القديمة.

وقالّ رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة “إنَ قرارات الحكومة الإسرائيلية الأخيرة والقاضية ببناء 31 وحدة استيطانية جديدة، وتخصيصها 22 مليون شيكل لصالح هذا البناء، والخروج علينا اليوم بهذا المخطط الجديد ما هو إلا دليل واضح على أنّ حكومة الاحتلال تضرب بعرض الحائط تقرير الرباعية للسلام في الشرق الأوسط الذي دعت فيه اسرائيل إلى وقف سياسة الاستيطان والتوسع. مشيراً إلى أنَ بلدية الخليل لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الانتهاكات الصارخة لكل المواثيق والاتفاقيات الدولية، وستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد كافة مخططات البناء الاستيطاني.

ودعا أبو سنينة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية واليونسكو إلى ممارسة ضغط حقيقي على الحكومة الإسرائيلية لوقف هذا المخطط الهادف لتهويد قلب الخليل.

الاخبار العاجلة