«العفو الدولية» تعلّق لوحة «خاشقجي» بشارع السفارة السعودية بلندن

3 نوفمبر 2018آخر تحديث :
«العفو الدولية» تعلّق لوحة «خاشقجي» بشارع السفارة السعودية بلندن

لندن – صدى الاعلام

علقت منظمة العفو الدولية، الجمعة، لوحة مكتوب عليها «شارع خاشقجي»، في الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية بالعاصمة البريطانية لندن.

لوحة «شارع خاشقجي»، المطابقة للوحات الشوارع الأصلية في المدينة، علقتها المنظمة خلال وقفة احتجاجية نظمتها بمناسبة مرور شهر على مقتل خاشقجي، وذلك بنفس الساعة التي شهدت دخوله إلى قنصلية بلاده بإسطنبول.

وفي كلمة خلال الاحتجاج، أكدت مديرة المنظمة في بريطانيا، كيت ألن، أن «قتل خاشقجي، أصاب العالم بأسره بالصدمة».

وقالت «علينا رؤية قتلة خاشقجي أمام العدالة، وليس مرتكبي الجريمة فقط، وإنما الآمرون بذلك، ومن يعرفون بها».

ودعت ألن، بريطانيا إلى إعادة النظر في علاقاتها مع السعودية.

وشددت على ضرورة أن تقوم لندن بإيقاف مبيعات السلاح للسعودية وأعضاء التحالف العربي (تقوده المملكة) في اليمن.

وفي 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها، إثر ما قالت إنه «شجار»، وأعلنت توقيف 18 سعوديًا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداهما عن أن «فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم».

والأربعاء، أعلنت النيابة العامة التركية أن «جمال خاشقجي قتل خنقًا فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول من أجل القيام بمعاملة زواج، بتاريخ 2 أكتوبر/ تشرين الأول (الماضي)، وفقا لخطة كانت معدة مسبقا».

وقالت النيابة التركية، في بيان، إن “جثة المقتول جمال خاشقجي، جرى التخلص منها عبر تقطيعها».

وأكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، على ضرورة الكشف عن جميع ملابسات “الجريمة المخطط لها مسبقًا»، بما في ذلك الشخص الذي أصدر الأمر بارتكابها.

الاخبار العاجلة