19 % من الإسرائيليين يعتقدون أن اغتيال رابين كان مجدياً لـ«إسرائيل»

3 نوفمبر 2018آخر تحديث :
19 % من الإسرائيليين يعتقدون أن اغتيال رابين كان مجدياً لـ«إسرائيل»

صدى الاعلام

نشرت القناة الثانية الإسرائيلية نتائج استطلاع للرأي العام الإسرائيلي بمناسبة الذكرى 23 لمقتل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يتسحاق رابين، وماذا يعتقد المجتمع الإسرائيلي عن يغال عمير قاتل رابين؟، وعن دور نتنياهو من خلال التحريض؟.

السؤال الأول كان حول إن كان لنتنياهو دور أم لم يكن له دور في التحريض ضد رابين؟، 30% من الإسرائيليين قالوا أن لنتنياهو دور في التحريض على مقتل رابين، مقابل 40% قالوا لا دور لنتنياهو، والباقي لا رأي لهم.

السؤال الثاني كان هل تعتقدون أن إيغال عمير هو القاتل  حسب ما حدد المحكمة بشكل واضح؟، 60% قالوا نعم أن إيغال عمير هو القاتل، و20% من الإسرائيليين يعتقدون أن إيغال عمير ليس القاتل أو يؤمنون بوجود مؤامرة، وإنه تلقى مساعدة من جهات خارجية، و7% يعتقدون أن إيغال عمير ليس القاتل، و13%  تصوروا احتمالات صعبة أخرى.

وتابعت القناة الثانية الإسرائيلية استعراض نتائج الاستطلاع وقالت، سؤال صعب وجه للمستطلعة آرائهم، وهو، غياب رابين عن الساحة السياسية الإسرائيلية حتى في ظروف مأساوية، هل أضر ب “إسرائيل”؟، 47% قالوا أن اغتيال رابين أضر ب “إسرائيل”، مقابل 19% قالوا أن اغتياله كان مُجدياً ل “إسرائيل”، و34% لا رأي لهم.

كما وجه سؤال للمستطلعة إن كانت آرائهم إيجابية أم سلبية عن رابين الضابط في منظمة البلماخ، ورئيس أركان حرب الأيام الستة، ومن قرر تنفيذ عملية عنتيبه، ومن وقع اتفاق السلام مع الأردن؟، 54% من الإسرائيليين قالوا أن آرائهم إيجابية، و16% قالوا أن آرائهم سلبية حول رابين، و30% لم يكن لديهم رأي.

الاخبار العاجلة